الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

المستوطنون يحرقون مسجدا في سلفيت

نشر بتاريخ: 15/01/2014 ( آخر تحديث: 15/01/2014 الساعة: 11:37 )
بيت لحم - معا - اقدم مستوطنون فجر اليوم الاربعاء، على حرق مدخل مسجد علي بن أبي طالب في بلدة ديراستيا قضاء سلفيت، وخطوا شعارات تهدد اهالي القرية بالانتقام لما حدث بالمستوطنين في قصرة .

وقال رئيس بلدية ديراستيا ايوب ابو حجلة لـ معا ان مجموعة من المستوطنين تسللوا خلسة الى البلدة عند صلاة الفجر، وقاموا بسكب مواد مشتعلة عند مدخل المسجد مما ادى الى احراق اجزاء بسيطة من باب المسجد.

واضاف ابو حجلة :"ان الاهالي تصدوا للمستوطنين بعد ان شاهد احد المصلين اثناء ذهابه لاداء صلاة الفجر اشتعال النيران عند مدخل المسجد، واخذ بالمناداة على المواطنين لحماية المسجد من النيران، لهذا السبب كانت الاضرار بسيطة، علاوة على ذلك خطوا شعارات على جدران المسجد باللغة العبرية "انتقاما للدم ، انتقاما من قصرا" اضافة الى الشتائم . |260433|

واكد ان بلدة ديراستيا تتعرض بشكل متكرر لاعتداءات جيش الاحتلال والمستوطنيين، حيث سبق هذا الاعتداء اقتحام البلدة من قبل الجيش قبل ساعات من اقتحام المستوطنين، وقاموا باطلاق قنابل الغاز على المواطنين مما تسبب بحالات اختناق.

من جهته اوضح غسان دغلس مسؤول ملف الاستيطان في شمال الضفة الغربية لوكالة معا ان مجموعة من المستوطنين اشعلوا عند الساعة الثالثة فجرا تقريبا النيران في مدخل مسجد علي بن أبي طالب، فيما حال سكان البلدة دون امتداد النيران الى كافة داخل المسجد.

وبين ان المستوطنين خطوا نحو خمسة شعارات عنصرية على جدران المسجد تهدد بالانتقام من العرب وخاصة بعد احداث بلدة قصرة.

من جهته اعتبرت الهيئة الاسلامية المسيحية لنصرة القدس والمقدسات اليوم الاربعاء الجريمة البشعة التي قام بها المستوطنون الإسرائيليون فجر اليوم بمحاولة اقتحام واحراق مسجد علي بن أبي طالب في بلدة دير استيا بمحافظة سلفيت، وكتابة شعارات مسيئة للمسلمين والعرب، انتهاكاً صارخاً لحرية العبادة والمعتقد ولحرمة المقدسات واعتداءاً على ممتلكات المواطنين.

وأضاف الامين العام للهيئة الدكتور حنا عيسى قائلاً: "إن هذا الاعتداء يشكل خرقاً فاضحاً للقانون الدولي الإنساني وانتهاكاً صارخاً لحرية العبادة مثلما يشكل انتهاكاً صريحاً لالتزامات إسرائيل بوصفها القوة القائمة بالاحتلال في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وما يترتب على ذلك من وجوب قيامها بعدم التعرض لأماكن العبادة، وضمان حرية العبادة فيها وسلامتها وعدم المساس بها أو تدنيسها بأي شكل ومن أي جهة كانت .. حيث أن هذا الحريق مخالفة واضحة للعديد من المواثيق والقوانين الدولية واتفاقيات لاهاي وجنيف التي تطالب بضرورة عدم انتهاك حرمة وقدسية الأماكن المقدسة لدى الشعوب المختلفة، مؤكداً على ضرورة الحفاظ على الأوضاع الثقافية والتراثية في أي بلد. وإن استمرار سلطات الاحتلال في سياستها التعسفية ضد المقدسات وأماكن العبادة الإسلامية والمسيحية يتناقض مع أبسط حقوق الإنسان ويعتبر انتهاكاً صارخاً للحقوق الإسلامية والمسيحية في فلسطين".

وطالبت الهيئة المجتمع الدولي أن يتحمل مسؤولياته بإلزام إسرائيل بوقف ومنع هذه الاعتداءات والانتهاكات اليومية والمتواصلة في الأراضي الفلسطينية المحتلة والمقدسات الإسلامية والمسيحية فيها والتي تقوض الجهود لتحقيق السلام وتزيد التوترات والاحتقان وعدم الاستقرار في المنطقة.

وأشار الدكتور عيسى الى أن اعتداء المستوطنين على مسجد بلدة دير استيا يدلل مرة أخرى على عدم شرعية وقانونية الاستيطان ووجوب وقف كل الانتهاكات والإجراءات الإسرائيلية الأحادية الجانبية بحق الشعب الفلسطيني وممتلكاته والأماكن المقدسة الإسلامية والمسيحية في كافة الأراضي الفلسطينية بما فيها القدس الشرقية .