الأربعاء: 25/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

اشتية: اسرائيل تحرف مسار المفاوضات باتجاه يهودية الدولة والاغوار

نشر بتاريخ: 15/01/2014 ( آخر تحديث: 15/01/2014 الساعة: 17:07 )
جنين-معا- قال عضو اللجنة المركزية لحركة فتح محمد اشتية ان اسرائيل تحاول التركيز على قضايا لا تشكل عناصر من الحل النهائي مثل الأغوار الفلسطينية وقضية الدولة اليهودية لتجنب الخوض في قضايا مثل اللاجئين والقدس والحدود التي تعتبر أساس التوصل الى حل او عدمه.

وأضاف اشتية خلال كلمة له في الجامعة العربية الأمريكية بجنين، "ان اسرائيل تتصرف وكأن الكتل الاستيطانية اصبحت في جيبها، تحت الافتراض ان الامر ورد في محددات كلينتون في محادثات كامب ديفيد عام 2000 رغم أن احدًا لم يوافق على ذلك في حينه".

وأشار اشتية الى أن ما قاله وزير الجيش الاسرائيلي موشيه يعالون بحق وزير الخارجية الامريكي جون كيري يعكس سياسة حكومته على الارض من استيطان وقتل واعتقال واجتياح. وبين اشتية ان المسؤول عن ذلك هو الحكومة الاسرائيلية باكملها وليس الوزير وحده.

وحمل اشتية اسرائيل مسؤولية تعطيل المسار السياسي، موضحاَ ان ذلك سيرتب عليها تحمل عواقب هامة، وان العالم يقف الى جانب فلسطين وان جبهة تتشكل ضد الاستيطان. الا انه اضاف "ان هناك دولاً تحاول ان تبتزنا مالياَ وتهدد بعواقب فشل المفاوضات، لكن شعبنا أقوى من الجوع، وليس الخبز ما ينشده بل انهاء الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية على حدود 1967 وعودة اللاجئين".

وقال د. اشتية ان هناك اعادة تموضع للمواقف السياسية العربية وخاصة تجاه ما يحدث في سوريا والاتفاق بين ايران والدول الغربية، وحذر من ان يكون مثل هذا الامر على حساب الضغط على الجانب الفلسطيني لتخفيض سقفه السياسي، نافياً امكانية رضوخ القيادة لأي ابتزازات سياسة او مادية.

وقال د. اشتية ان النوايا الاسرائيلية ما زالت لا تريد السلام. والدليل هو ان الائتلاف الحالي في اسرائيل هو ائتلاف استيطاني وليس ائتلاف سلام، مطالبا نتنياهو بالبرهنة على نواياه تجاه السلام من خلال اعادة صياغة الائتلاف. واضاف اشتية "ان الذي نشاهده الآن هو ترسيخ لقوى اليمين وتلميع لليبرمان وكأنه حمامة سلام".

وقال اشتية انه في حال رفعت الحماية العسكرية عن المستوطنين فإنه لن يبقى مستوطن واحد في الاراضي الفلسطينية. مضيفا ان الاحتلال يحمي مشروع الاستيطان ويوفر له ما يلزم ويستمر بحراسة الجدار وتعزيز الكتل الاستيطانية، بهدف ترسيخ الامر الواقع.

من جانب آخر دعا اشتية حركة حماس للموافقة على اجراء الانتخابات. وقال ان حماس تتحدث عن المصالحة الآن من منطلق ضعف نتيجة مجريات الاحداث في مصر، مضيفا "ان حماس تريد ان تخرج من العزلة المفروضة عليها ورغم ذلك نود للمصالحة ان تتم".