الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

تربية قباطية تعقد ورشة تدريبية للمدارس المشاركة في معرض فلسطين

نشر بتاريخ: 15/01/2014 ( آخر تحديث: 15/01/2014 الساعة: 18:34 )
جنين – معا - عقدت مديرية التربية والتعليم/ قباطية ورشة تدريبية لطلاب مدارس المديرية المشاركين في أبحاث علمية وتكنولوجية في معرض فلسطين للعلوم والتكنولوجيا 2014 وذلك في مدرسة ذ. قباطية الأساسية، شارك فيها 33 مدرسة من المدارس التي تشمل الصفوف من التاسع الأساسي حتى الصف الحادي عشر، وذلك بحضور طالبين من كل مدرسة قائمين على مشروع علمي، ومعلم مشرف على المشروع.

بدأت الورشة التدريبية بكلمة للأستاذ محمد نواصرة من قسم التقنيات التربوية شرح فيها مراحل المشروع الثلاث، والتي تضمنت المرحلة الأولى عناصر العمل في المشروع وهي: المعلم والطالب وبناء المشروع.

وبين دور الطالب في البحث عن مشكلة ما وإجراء التجارب اللازمة للوصول لنتيجة تضيف معلومة أو معرفة جديدة في مجال العلوم أو التطبيقات التكنولوجية.

واضاف لا يمكن للطالب أن يحقق ذلك إلا في اتباعه المنهج العلمي في الدراسة، وفي المرحلة الثانية بين نواصرة دور المعلم كمرشد وموجه للطالب في المشروع، وأناط به مهمة إدارة المشروع وتحويل أفكار الطلاب الى واقع علمي يمكن أن يؤسس لناد علمي تكنولوجي .

واشار انه تم البحث في المجالات العلمية التي يمكن للطالب أن يبحث فيها وآليات البحث. ثم تطرق النقاش لآليات التحكيم حيث ستتشكل لجنة حكام للمشاريع على مستوى المديرية. وستحكَّم المشاريع الفائزة في المديرية على مستوى الوزارة.

واضاف للتدريب على المرحلة الثالثة،عرض مشرف العلوم في المديرية محمد نزال مشروعاً سابقاً أنجزته المديرية، وفاز في معرض فلسطين للتكنولوجيا، وذلك كنموذج يمكن أن يحتذى في تنفيذ المشاريع.

جدير بالذكر أن معرض فلسطين للعلوم والتكنولوجيا تنفذه وزارة التربية والتعليم سنويا في إطار برنامج تنمية مهارات الإبداع والتميز لدى الطلبة في المدارس الفلسطينية، حيث يهدف البرنامج الى تطوير الإبداع ومنهج البحث العلمي لدى الطلبة تحت إشراف معلميهم، من أجل إعدادهم وتهيئتهم للمراحل الدراسية العليا، وللانخراط في مجتمع المعرفة ، من خلال إنتاج مشاريع طلابية في مجالات العلوم والتكنولوجيا وذلك انسجاما مع خطط الوزارة وتوجهاتها نحو تحسين نوعية التعليم.