الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

زراعة طوباس تواصل نشاطاتها الارشادية ضمن مشروع ايفاب

نشر بتاريخ: 15/01/2014 ( آخر تحديث: 15/01/2014 الساعة: 19:27 )
طوباس – معا - نظمت مديرية زراعة محافظة طوباس يوم تدريبي حول نشاطات مشروع ايفاب، بحضور 11 مزارع من جمعية الاغوار الشمالية التعاونية الزراعية (بردلا) وطاقم مشروع ايفاب ومسؤول وحدة عين البيضاء م. هاشم صوافطة وبمشاركة مديريتي طولكرم وجنين.

وتضمن اليوم التدريبي عمل مسح ميداني لجمعية الاغوار الشمالية التعاونية الزراعية (بردلا) الخاصة بالمرحلة الرابعة لمشروع ايفاب حيث تم تعبئة استمارات المسح الميداني للمزارعين المشاركين في التدريب، بالاضافة الى عمل دراسة (موازنة المحصول) للمحاصيل الزراعية التي تزرع في المنطقة (الكوسا).

كما تم تدريب المزارعين على كيفية استعمال وتعبئة السجلات المزرعية الخاصة بنفس المحصول، واقناع المزارعين بمزايا واهمية السجلات الزراعية لتنظيم ادارة المزرعة حيث تم توزيع توزيع دفتر السجلات المزرعية كدليل مرجعي في التدريب، وتوزيع دفتر ملاحظات المزارع، حيث تم توضيح جميع المعلومات اللازمة حول سجلات الملف الزراعي من معلومات عامة، الري، والتسميد وغيره.

وقد تفاعل الحضور في الدراسة (موازنة المحصول) من خلال المناقشة والاسئلة، كما انه كان هناك تعاون في تعبئة الاستمارة رغم وجود بعض الامور الخاصة بالمراة الريفية.

وفي سياق اخر نظمت مديرية زراعة طوباس بالتعاون مع مشروع ايفاب الذي يهدف الى تحسين ورفع كفاءة الارشاد الزراعي في الاغوار دورة ولمدة خمسة ايام للمهندسين الزراعيين ومهندسي الشركات والمزارعين والجمعيات التعاونية الزراعية والمزارعين وطاقم مشتل التطوير النموذجي في الاغوار.

وافاد المهندس مجدي عودة مدير زراعة محافظة طوباس ان هذا النشاط ياتي ضمن خطة المديرية لادخال تقنيات تطعيم الخضار في المشتل التابع للجمعيات التعاونية في الاغوار الشمالية وذلك بهدف تعزيز قدرة الفئة المستهدفة على تطبيق الاصول العلمية في عمليات التطعيم، وذلك للتغلب على افات التربة التي تصيب بعض انواع الخضار وتسبب خسائر كبيرة للمزارعين،

ويذكر انه قد قدم المهندس هاشم صوافطة ومدير دائرة الخضار في الوزارة المهندس سعيد اللحام ومسؤول جايكا ومشروع ايفاب عرضا مفصلا عن التقنيات الحديثة في التطعيم وتطوير قطاع الخضار في الاغوار الشمالية.