الأربعاء: 25/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

تحذير من مخاطر وتداعيات التدهور الخطير في مخيم اليرموك

نشر بتاريخ: 16/01/2014 ( آخر تحديث: 16/01/2014 الساعة: 12:08 )
رام الله- معا - شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية تعبر عن استنكارها واستهجانها الشديدين للحصار غير القانوني والممنهج والمشدد الذي يتعرض له عشرات الالاف من اللاجئين الفلسطينيين الباقين في مخيم اليرموك للاجئين بسوريا منذ شهر تموز (يوليو ) 2013 لغاية اليوم في وقت نزح عشرات الالاف الى مناطق مختلفة خارج المخيم ويعيشون في ظروف بالغة الصعوبة.

وفقا للمؤشرات والمعلومات المتوفرة فإن مخيم اليرموك للاجئين في سوريا يتعرض لإطلاق نار وقصف مستمرين ولحصار ممنهج يطال كافة عناصر الأمن الإنساني للاجئين الفلسطينيين، ما أدي بشكل خطير وسقوط عشرات الضحايا ولانتشار المجاعة بين هؤلاء اللاجئين يترافق مع انتشار واسع للأوبئة والأمراض المختلفة.

شبكة المنظمات الاهلية الفلسطينية إذ تعبر عن تضامنها الكامل مع اللاجئين الفلسطينيين في مخيم اليرموك، وإذ تخشي أن الحصار المتواصل والمشدد للمخيم ومنع دخول قوافل المساعدات وخروج اللاجئين يقود لنتيجة واحدة فقط تتمثل بإبادة هؤلاء اللاجئين وتصفيهم جسديا عبر الجوع والحصار، خاصة مع منع هؤلاء اللاجئين الباقين بالقوة المسلحة من مغادرة المخيم، فإنها:

1. تؤكد أن تعرض اللاجئين الفلسطينيين للقصف وللتجويع والحصار من قبل قوات الجيش السوري الرسمي أو الجماعات المسلحة الأخرى، يعتبر جريمة ضد الانسانية.

2. تؤكد أن القانون الدولي للاجئين وفر حماية شاملة للاجئين والنازحين داخلياً، ترتب واجبات والتزامات قانونية اتجاههم من الدولة المضيفة ودول الجوار وتذكر وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين بواجباتها تجاه اللاجئين الفلسطينيين وبخاصة في مخيم اليرموك المحاصر وان تتحرك بكل السبل من اجل ضمان تمتعهم بحقوقهم الانسانية.

3. تطالب المجتمع الدولي بضرورة التدخل العاجل والسريع لرفع الحصار عن مخيم اليرموك بشكل كامل، ومعالجة الأزمة الإنسانية بداخله بالاستجابة للحالة الواقعية عبر توفير الخدمات الإنسانية والطبية المختلفة لهؤلاء المحاصرين.

4. تدعو كل الجهات العربية والإسلامية والدولية من اجل القيام بدورها بالضغط على السلطات السورية والمجموعات المسلحة من اجل رفع الحصار فورا عن المخيم ووقف اطلاق النار تجاه المدنيين وضمان وصول المعونات الإنسانية إليهم وتمكينهم من العيش الأمن والكريم.

5. تدعو منظمات المجتمع المدني العربية والدولية بالتحرك واطلاق حملات للضغط على مختلف المستويات يحقق للاجئين الفلسطينيين في مخيم اليرموك الامن والامان والعيش الكريم.

6. تطالب منظمة التحرير الفلسطينية والسلطة الوطنية الفلسطينية وفصائل العمل الوطني و الإسلامي للعمل الجاد من أجل الضغط على الحكومة السورية والأطراف ذات العلاقة كافة بوقف الحصار المفروض على المخيم، و وقف الزج بمخيم اليرموك في أتون النزاع السوري الجاري.