الجمعة: 11/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

بلدية بيت ساحور تستقبل وفدا من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID

نشر بتاريخ: 16/01/2014 ( آخر تحديث: 16/01/2014 الساعة: 16:25 )
بيت لحم -معا - زار وفد من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID مدينة بيت ساحور ، وضم الوفد ديفيد هاردن برئيس بعثة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ، وريم جعفري خبيرة الديمقراطية والحكم وطوني رنتيسي خبير برامج التنمية وكان في استقبالهم هاني الحايك رئيس بلدية بيت ساحور وأعضاء المجلس البلدي ولجنة متابعة ومساندة البلدية وممثلي المجلي المحلي الشبابي وعدد من موظفي البلدية .

ورحب هاني الحايك رئيس بلدية بيت ساحور بالوفد الضيف، واكد على اهمية زيارتهم لمدينة حقل الرعاة بيت ساحور وشدد على اهمية النهوض بقطاع السياحة كونه الاولويات الخاصة بالمدينة واهميتها في زيادة الدخل القومي، مشيرا إلى أن العديد من المشاريع سيتم تنفيذها في هذا الإطار من أجل النهوض بهذا القطاع الذي يمثل الصورة المشرقة لفلسطين.

وأضاف، 'أن مدينة بيت ساحور، وفي ظل هذه المساعي، لديها 600 غرفة فندقية وأن العمل جار للوصول إلى 1000 غرفة، مشيرا الى ان زيادة تواجد السياح سيؤثر ايجابا في زيادة المطاعم السياحية بالاضافة الى تطوير الصناعات الحرفية وهذا سيعكس ايجابا في تطوير وزيادة الدخل القومي .

من جهتها قدمت م.حنان منولي مدير البلدية بتقديم شرحا كاملا مفصلا عن مدينة بيت ساحور من حيث موقعها الجغرافي، مساحتها، عدد سكانها، أهميتها الدينية والتاريخية، ومؤسساتها. كما تطرقت الى رؤية البلدية والى الخطة التنموية الاستراتيجية للمدينة ومشاريع البلدية قيد التنفيذ والمنوي اقامتها ، وشددت على اهمية مشاريع البلدة القديمة من ترميم البيوت القديمة ذات القيمة التراثية والجمالية لاعادة استخدامها كنزل سياحية أو كمقرات للمؤسسات الفاعلة في المدينة .

كما قدمت مها الاطرش مدير مكتب رئيس البلدية وسكرتير لجنة مساندة ومتابعة البلدية عرضا ضوئيا عن اللجنة وأهدافها وعملها مع المجتمع المجلي ، واجابت نادية الاطرش عضو اللجنة المساندة عن دور اللجنة في تعزيز وتطوير التواصل والتفاعل والمشاركة بين المجتمع المدني والبلدية، كذلك تقوم اللجنة بتقديم الاقتراحات والتوصيات والاستشارات والملاحظات للمجلس البلدي بهدف تحسين مستوى الخدمات والنهوض بمدينة بيت ساحور في مجالات التطور المختلفة. كما تساهم اللجنة في تعزيز العلاقة وتوحيد وتنظيم الجهود في الفعاليات والنشاطات بين البلدية والمجتمع المدني وذلك بهدف تحقيق استثمار أقصى للموارد والطاقات وتوفير الجهد وتعظيم المردود، وضمان عدم التداخل بين فعاليات المؤسسات المختلفة.

وتم عرض فيلم عن المجلس المحلي الشبابي ودورهم في المجتمع المحلي وفي خلق قيادات وكوادر شابة للعمل مع البلدية اضافة الى تعريف الشباب بمفاهيم اساسية كالمواطنة وامتلاك الخبرات الايجابية لممارسة ادوار قيادية في مجتمعهم وتقوية العلاقات بين فئة الشباب والمجتمع المحلي وادراج اولويات المشاريع الشبابية للبلدية كونها الجهة الداعمة لهم ، واجاب مشيل بنورة على اسئلة الحضور واهمية عمل فيلم خاص بالشباب وهمومهم طوحاتهم وافكارهم في تطوير ذاتهم ومجتمعهم .

وفي نهاية الاحتماع قام الوفد بجولة في البلدة القديمة للتعرف على المشاريع التي تم تنفيذها خاصة مشروع تأهيل منطقة السوق وترميم البيوت القديمة وخاصة مشروع نزل دار الشوملي الذي تم افتتاحه مؤخرا كما زار الوفد المشاريع التي تم تمويلها من USAID من خلال مؤسسة مجتمعات عالمية وفي نهاية الجولة زار الوفد حديقة السلام عش غراب .