الجمعة: 11/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

فلسطين تشارك في قمة برلين الزراعية والمنتدى العالمي للغذاء والزراعة

نشر بتاريخ: 16/01/2014 ( آخر تحديث: 16/01/2014 الساعة: 16:41 )
رام الله -معا - توجه وزير الزراعة المهندس وليد عساف الي برلين بالمانيا يرافقه د.ناصر الجاغوب للمشاركة في قمة برلين الزراعية لوزراء الزراعة 2014 في الفترة الواقعة بين 16-18/1/2014للمشاركة في اعمال المنتدى العالمي للغذاء والزراعة.

وسيحضر المؤتمر عدد من وزراء الزراعة من جميع الدول الاعضاء وسيناقش المؤتمر واقع الاستثمار في القطاع الزراعي وتحسين انماط استغلال القدرات الزراعية ومكافحة المجاعة كما سيناقش المنتدى تطوير الهياكل الزراعية والتنوع الزراعي والانتاجية والتكيف مع المتغيرات المناخية ودعم الزراعة والتحكم في الازمات وضمان التغذية والارتفاع الحاد في اسعار الاغذية حيث يشهد العالم طفرة في ارتفاع اسعار المواد الغذائية ، وكذلك التغيريات المناخية وكيفة التصدي لظاهرة التغير المناخي .

ودعا وزير الزراعة م.وليد عساف خلال المؤتمر المجتمع الدولي الى دعم القطاع الزراعي الفلسطيني مشيرا الى تفاقم الازمة في فلسطين ,نتيجة للاحتلال الإسرائيلي وهيمنته على مقدرات الشعب الفلسطيني والأراضي الفلسطينية .

وسيشير الوزير الى العراقيل التي يضعها الاحتلال أمام عملية التنمية الزراعية والغذائية في الأراضي الفلسطينية، حيث يقوم بمنع نقل المنتجات الزراعية من أماكن إنتاجها إلى أماكن إستهلاكها، من خلال وضع الحواجز العسكرية الثابتة والمتحركة بين المحافظات والمدن والقرى الفلسطينية, وقطع الأشجار المثمرة وتجريف الأراضي والمحاصيل الزراعية، ويمنع أصحاب الأراضي من جني محاصيلهم , ومصادرة مصادر المياه الطبيعية والتحكم بتوزيعها اضافة الى الجدار الذي تقيمه اسرائيل على أراضي الفلسطينيين الذي يعمل على تقسيم الأراضي الزراعية وتفتيتها ويحول دون وصول أصحاب الأراضي لأراضيهم لزراعتها أو جني منتوجها، حيث عمل على عزل القرى والمدن عن بعضها البعض ومنع تواصلها مما صعب الحياة على المواطن الفلسطيني وفاقم من مشكلة توفير الغذاء و زيادة حدة الفقر بين أفراد المجتمع, إضافة إلى تعطيل استيراد مستلزمات الإنتاج الزراعي.

ودعا المجتمع الدولى للوقوف الى جانب الشعب الفلسطيني لعدالة قضيتة وحقة بانتاج غذائة وغذاء الاخريبن، وان بعيش حرا على ارضة اسوة بباقي الشعوب ..
ويلتقي وزير الزراعة عددا من وزراء الزراعة لبحث تعزيز العلاقات الثنائية في مختلف المجالات الزراعية بما في ذلك البحوث والتطوير وادارة الموارد الطبيعية والتصنيع والتسويق والتجارة والاستثمار بما يخدم مصلحة المزارعين.

ويذكر ان وزارة الزراعة شاركت في العديد من المؤتمرات الدولية والاقليمية بالاضافة الى ابرام العديد من مذكرات التعاون بين الوزارة وعدد من الدول المتطورة في المجالين النباتي والحيواني.