السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مانديلا تزور عددا من الاسرى في سجون هدريم وشطة وجلبوع

نشر بتاريخ: 07/06/2007 ( آخر تحديث: 08/06/2007 الساعة: 00:02 )
رام الله -معا- تمكنت محامية مؤسسة مانديلا بثينة دقماق من زيارة سجن هدريم اليوم الخميس وقابلت كل من الاسرى : الامين العام للجبهة الشعبية أحمد سعدات، عباس السيد ، موسى دودين ، علي البرغوثي ، روحي مشتهى والذي قامت المحامية دقماق بتقديم التعازي له بوفاة والده بأسمها وأسم المؤسسة والعاملين فيها.

وعلمت دقماق من الاسرى الذين تمت زيارتهم أن جلسة عقدت مع مديرة إستخبارات السجون عوفر ديكل تم خلالها بحث قضية الاسرى المعزولين وعددا من مطالب الاسرى الانسانية العادلة .

وخلال الزيارة تطرق أحمد سعدات الامين العام للجبهة الشعبية إلى التعذيب الجسدي والنفسي الذي يتعرض له الاسرى خلال نقلهم إلى المحاكم حيث رحلة العذاب مابين هدريم ومعبار الرملة وصولا إلى محكمة عوفر والتي تستغرق ما يزيد عن 8 ساعات يكون خلالها الاسرى مقيدي الايدي والارجل ويتم نقلهم في مركبة خاصة كراسيها من الحديد والجلوس عليها صعب ومؤلم ، وما يواكب ذلك من توجيه إهانات وإعتداءات وحرمان من إستخدام المرحاض لقضاء الحاجة .

كما إعتبر سعدات إلغاء اللقاء بين الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس الوزراء الاسرائيلي أيهود أولمرت بأنه خطوة في الاتجاه الصحيح ويجب أن يتبعها حوارا فلسطينيا شاملا وعميقا لبناء رؤيه سياسية موحدة لأدارة الصراع مع الاحتلال الاسرائيلي .

فيما دعا الاسير عباس السيد إلى تجسيد الوحدة الوطنية الحقيقية وتحريم الاقتتال والصراعات الدموية وتوجيه الانظار والجهود لكسر الحصار السياسي والمالي المفروض على الشعب الفلسطيني، معتبرا أن إستمرار الحصار سيساهم في تغذية الفتنة وزيادة الاقتتال .

وفي سجن شطة قام المحامي هلال جابر اليوم بزيارة كل من الاسرى : أحمد عوض كميل ، أمير أبو رداحه ، يوسف إرشيد ، والذين أكدوا على ضرورة تفعيل ملف الاسرى والاسيرات والتحرك على أعلى المستويات لتخفيف معاناتهم وفضح الانتهاكات الاسرائيلية التي تمارس ضدهم وفي مقدمتها سوء المعاملة والتغذية والاهمال الطبي والعزل الانفرادي وفرض العقوبات الفردية والجماعية ولأتفه الاسباب ، مشيدين بموقف كافة المؤسسات الحقوقية التي تتابع قضاياهم.

بدورهم طالب أسرى تمت زيارتهم بنفس اليوم في سجن جلبوع للمحامي جابر بضرورة التوجه للمحافل الدولية والقانونية لمعالجة المشاكل الرئيسية التي تواجه الاسرى والمعتقلين وفي مقدمتها قضية الاسرى المرضى والممنوعين من الزيارات والاسرى المعزولين ، وقضايا حسابات الكانتين المغلقة والتنكيل الذي يتعرض له الاسرى والاسيرات في السجون والمعتقلات الاسرائيلية.

وأكد الاسرى الذين تمت زيارتهم وهم : مخلص برغال ، مسلمة ثابت ، مؤيد عبد الصمد ، سليم حجه على تقديرهم وإعتزازهم بالمؤسسات والمحاميين الذين يقومون بمتابعتهم وزيارتهم وخلق حالة من التواصل والاتصال بينهم وبين ذويهم .