الإثنين: 16/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

وفد من الكباردينا بالكارسكي ينهي زيارة لفلسطين

نشر بتاريخ: 17/01/2014 ( آخر تحديث: 17/01/2014 الساعة: 19:35 )
الخليل- معا - في اطار توطيد العلاقات الفلسطينية الروسية وصل الى فلسطين عضو مجلس رئاسة جمهورية الكباردينا بالكارسكي القفقازية في جنوب روسيا رئيس جامعة "الكباردينا بالكارسكي" الحكومية( kBSU) البروفسور "باراسبي سليمانفيتش" ونائبه للعلاقات الدولية الدكتور "اناتولي كاسيمفيتش"، وكان في استقبال الوفد في مدينة بيت لحم الدكتور اسعد العويوي عن مفوضية العلاقات الدولية في حركة فتح والدكتور عمر محاميد عن مؤسسة الجامعة داخل الخط الاخضر.

حيث رحب الدكتور العويوي بالوفد الضيف وأكد لهم على عمق الصداقة الفلسطينية الروسية، وأوضح ان فلسطين قيادة وشعبا معنية وبقوة بتطوير العلاقات الاكاديمية والاقتصادية والسياسية مع كل مكونات المجتمع الروسي المتنوع وخصوصا مع جمهورية "الكابردينا بالكارسكي" القفقازية لما لهذه المنطقة من روابط تاريخية وثقافية ودينية مع منطقتنا".

وشكر العويوي الحكومة الروسية ممثلة بالرئيس "فلاديمير بوتين" على المواقف الداعمة للحق الفلسطيني في كل المحافل الدولية.

وفي اليوم الثاني للزيارة قام الوفد بجولة سياحية في مدينة بيت لحم وبعد ذلك قاموا بزيارة مصنع بيت جالا للادوية حيث عبر رئيس الوفد القفقازي البروفسور "بارسباي سليمانفيتش" عن تقديرة واعجابه بمستوى ونوعية صناعة الادوية في فلسطين، آملاً ان يكون هناك تعاون مع فلسطين في هذا المجال من حيث الاستيراد واقامة المشاريع المشتركة في المستقبل.
|260776|
وعبرت ادارة مصنع بيت جالا عن استعداها الكامل للتعاون مع كل المناطق الروسية في مجال توريد الادوية، واقامة المشاريع المشتركة لانتاج الادوية في مناطق جنوب روسيا مستقبلاً، وأكدوا على انهم على استعداد كامل لتوظيف كل الامكانيات والخبرات المتميزة في خدمة الاهداف المشتركة في مجال توريد الادوية وتصنيعها.

وقام الوفد بعد ذلك بزيارة المركز الثقافي الروسي حيث كان في استقبالهم رئيس المركز "شابافالوف" حيث شرح رئيس المركز الثقافي الروسي اهمية المركز بالتعريف بالثقافة والفن والموسيقى والتاريخ الروسي وتوطيد العلاقات الفلسطينية الروسية.

وفي المساء استقبل رئيس الوفد في مقر اقامته في فندق الانتر كونتنتال رئيس المجلس الاكاديمي الفلسطيني ومديرعام وزارة التعليم العالي الدكتور جمال حسين والدكتور اسعد العويوي والدكتور عمر محاميد، حيث رحب الدكتور جمال بالوفد الضيف واكد ان الوزارة والمجلس الاكاديمي مع تطوير العلاقات الاكاديمية في كافة المجالات.

من جهته اكد نائب الرئيس للعلاقات الدولية الدكتور "اناتولي كاسيمفيش" على ان الجامعة منفتحة وعلى استعداد كامل للتعاون مع الوزارة والمجلس الاكاديمي في كافة القضايا التي تهم الجانبين.

في اليوم الثالث للزيارة توجه الوفد برفقة الدكتور اسعد العويوي الى رام الله، حيث اجتمعوا مع وزير الصحة الفلسطيني الدكتور جواد عواد ، مؤكداً على ان الاستراتجية الفلسطينية وتعليمات الرئيس محمود عباس ورئيس الوزراء الدكتور رامي الحمد الله هي تطوير وتوطيد العلاقات الفلسطينية الروسية في كافة المجالات وتذليل كافة الصعوبات من الجانب الفلسطيني الرسمي لتحقيق ذلك.

من جهته شكر رئيس الوفد البرفسور "بارسباي سليمانفيتش" وزير الصحة على دفىء وحفاوة الاستقبال شاكرا له موقف وزارة الصحة من دعم العلاقات بين الطرقين في المجال الصحي واستعدادها الكامل للمساعدة في تذليل كافة الصعوبات في هذا المجال.

وفي المساء كان اللقاء السياسي في مقر مفوضية العلاقات الخارجية لحركة فتح حيث حضر اللقاء عن الجانب الفلسطيني نائب المفوض العام نبيل شعث والدكتور عبد الله عبد الله وميسر ابو شاويش والدكتور كمال الشخرة والدكتور اسعد العويوي.

وفي كلمته الترحيبية اكد الدكتور عبد الله عبد الله على اهمية العلاقات الروسية الفلسطينينية، ونقل اليهم تحيات الرئيس محمود عباس، الذي يؤكد دائما على تطوير وتوطيد العلاقات الروسية الفلسطينية واكد على اهمية الدور الروسي السياسي بالنسبة للشعب الفلسطيني الذي يقدر ويحترم المواقف الروسية وخاصة القيادة الروسية ممثلة بالرئيس "فلاديمير بوتين" في المحافل الدولية الداعمة للحقوق الفلسطينية في اقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس، وأكد ان مفوضية العلاقات الخارجية لحركة فتح مهتمة جدا بتطوير العلاقات مع جمهورية "الكابردينا بالكارسكي" وعلى جميع الاصعدة.

من جهته شكر البروفسور "بارسباي سليمانفيتش" مفوضية العلاقات الخارجية لحركة فتح ، على حسن الاستقبال لهم واكد على ان الشعب الروسي وشعوب القفقاز دائما كانت الى جانب الحق الفلسطيني، وفي ما يتعلق بالعلاقات الثنائية، قال:" ان منطقتنا في "الكابرديانا بالكارسكي "
وجامعتنا التي تعتبر من اهم الجامعات في منطقة جنوب روسيا جامعة "نالتشيك kBSU" الحكومية على استعداد لاستقبال طلابكم من خلال المنح المقدمة من الجمهورية الروسية ووزارة التعليم الروسية للشعب الفلسطيني التي هي في هذا العام الجديد سوف يزيد عددها بالاضافة الى العلاقات في مجالات الادوية والمشاريع المشتركة الاخرى التي من الممكن التعاون في مجالتها".

وفي المساء اقيم حفل عشاء للوفد في بيت لحم وقدم الوفد الشكر للكتور اسعد العويوي والدكتور عمر محاميد الذين رافقوهم طيلة ايام زياتهم لفلسطين.

وفي ختام الزيارة توجه الوفد الى العاصمة القدس لزيارة الاماكن المقدسة المسجد الاقصى وقبة الصخرة وكنيسة القيامة والبلدة القديمة.