الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

رئيس بلدية رهط يطالب الحكومة الإسرائيلية بمساعدة مصنع "صودا ستريم"

نشر بتاريخ: 18/01/2014 ( آخر تحديث: 18/01/2014 الساعة: 11:10 )
بئر السبع - معا - بعث رئيس بلدية رهط طلال القريناوي، برسالة إلى وزيريْ المالية، يائير لابيد والاقتصاد نفتالي بينيت، طالبهما بالعمل الجاد من أجل مساعدة إدارة مصنع "صودا ستريم" الذي يتم انشاؤه في هذه الأيام في المنطقة الصناعية المشتركة "عيدان هنيقب".

ويشار إلى أنّ مصنع "صودا ستريم" هو من أول المبادرين لانشاء المصانع في المنطقة الصناعية التجارية المشتركة "عيدان هنيقب" التي أقيمت بمبادرة مشتركة بين رهط وبني شمعون ولهافيم، وذلك على مساحة تصل إلى نحو 85 دونما، بحيث أنّ المخطط الرئيسي هو انشاء مصنع كبير يشتمل على مصنع للبلاستيك من المصانع الكبرى في العالم، مركز الامدادات التسويقية (لوجيستيكا) ومصنع سوائل ومبنى للإدارة العامة.

ونوّه رئيس بلدية رهط في رسالته إلى أنه "للأسف وبسبب الاجراءات البيروقراطية الممتدة التي تنتهجها الوزارات المختلفة حالت دون تحقيق ذلك"، مشسرا إلى أنّ "الجمهور العربي في النقب يعاني من البطالة المتفاقمة، في حين أنّ حكومات إسرائيل المتعاقبة تطلق الوعود بالمساعدة ولكنّ هذه الوعود، هي حبرعلى ورق، ولا رصيد لها".

وأضاف رئيس البلدية في رسالته: "قام مصنع "صودا ستريم" في أعقاب وعود من وزراء الصناعة والتجارة والتشغيل (الاقتصاد اليوم) السابقين بتوسيع المشروع في رهط ليستوعب نحو 2500 عامل بدلا من 500 عاملا، وبدلا من تقديم التسهيلات والهبات المالية للمصنع يتم تقليص هذه المساعدات والهبات بعكس ما اتفق عليه، مما يحمّل إدارة المصنع تكاليف باهضة هو في غنى عنها".

وقد تضمنت رسالة رئيس البلدية، نداءً انسانيا للوزيرين جاء فيه: "ساعِدوا مصنع "صودا ستريم" ليحقق أحلامه وتطلعاته، وليساعد اهالي رهط والنقب في إيجاد أماكن عمل النقب في أمسّ الحاجة إليها".