الأحد: 06/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مؤسسات اسرائيلية تستثمر في مشروع غاز مصري ـ اسرائيلي مشترك

نشر بتاريخ: 08/06/2007 ( آخر تحديث: 08/06/2007 الساعة: 10:22 )
معا - اعلنت شركة امبال ـ امريكان ـ اسرائيل امس الخميس انها اتفقت على اقامة مشروع مشترك مع مؤسسات اسرائيلية لشراء أسهم في شركة شرق البحر المتوسط للغاز وهي شركة مصرية ـ اسرائيلية مشتركة.

وذكرت صحيفة القدس العربي في عددها الصادر اليوم، ان المشروع المشترك سيتم شراءه بأموال توفرها المؤسسات، حصة 1.8 بالمئة في شركة شرق البحر المتوسط للغاز مقابل 40 مليون دولار وهو السعر نفسه للسهم الذي دفعته وحدة تابعة لامبال في أحدث مشترياتها من أسهم الشركة في كانون الاول (ديسمبر) الماضي.

وستسهم امبال بحصة 1.8 بالمئة في شرق البحر المتوسط للغاز مقابل حصة 50 بالمئة في المشروع المشترك، وستحصل المؤسسات على حصة الخمسين بالمئة الاخرى في المشروع المشترك مقابل 40 مليون دولار ستدفعها ثمنا للحصة الجديدة.

واضافت الصحيفة انه ولدى اتمام الصفقة لن تتغير حصة امبال البالغة 12.5 بالمئة في شركة شرق البحر المتوسط للغاز. فستملك حصة 10.7 بالمئة بمفردها وحصة 1.8 بالمئة من خلال المشروع المشترك.

هذا وقد حصلت شركة شرق البحر المتوسط للغاز على حق تصدير الغاز الطبيعي من مصر الى اسرائيل وجهات أخري في حوض شرق المتوسط منها صادرات عبر خط انابيب بحري.