الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

اقامة صلاة تقديس الماء في كاتدرائية مار يعقوب بمناسبة عيد الغطاس

نشر بتاريخ: 18/01/2014 ( آخر تحديث: 18/01/2014 الساعة: 19:05 )
القدس- معا - اقيم صباح اليوم السبت قداس احتفالي كبير في كاتدرائية مار يعقوب للروم الارثوذكس في القدس بمناسبة برامون عيد الغطاس(اي اليوم الذي يأتي قبل العيد)، وبعد القداس اقيمت خدمة تقديس الماء وذلك برئاسة المطران عطاالله حنا رئيس اساقفة سبسطية للروم الارثوذكس ومشاركة الارشمندريت بورفيريوس وكهنة الكاتدرائية الاب عيسى توما والأب فرح بدور والشماس ذيونيسيوس والشماس فرح، وذلك بحضور وكلاء الكاتدرائية ومختار الطائفة جورج قمر وحشد من المصلين.

وبعد صلاة تقديس الماء ونضح الكاتدرائية والكنائس المجاورة بالماء المقدس صعد الجميع الى البطريركية على وقع قرع اجراس كنيسة القيامة حيث اختتمت الصلاة في الصالون البطريركي الرسمي بحضور صاحب الغبطة بطريرك المدينة المقدسة ثيوفيلوس الثالث.

وقد تم نضح المياه المقدسة حسب التقليد المتبع في كل عام داخل البطريركية. تحتفل الكنيسة غدا بعيد الغطاس حيث سيقام القداس الاحتفالي في كنيسة القيامة برئاسة غبطة البطريرك كما وفي سائر كنائس القدس والأراضي المقدسة.

ويبتدأ كهنة الكاتدرائية اليوم بزيارة ابناء الرعية في منازلهم بهدف تكريسها ونضحها بالماء المقدس، ونأمل من ابنائنا استقبال الكهنة كما يليق وذلك لنيل البركة من مياه عيد الغطاس.

يبتدأ الكهنة بزيارة المنازل داخل البلدة القديمة من القدس ومن ثم خارج الاسوار وقد تستغرق زيارة كافة المنازل اكثر من اسبوعين.