الإثنين: 07/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

القنصل البريطاني لـ "معا" : نريد ان نعرف من يتحدث بإسم حماس خالد مشعل أم إسماعيل هنية أم أبو عبيدة ؟

نشر بتاريخ: 08/06/2007 ( آخر تحديث: 08/06/2007 الساعة: 11:59 )
بيت لحم - معا- قال روس ألين القنصل البريطاني ( الدائرة السياسية والإعلام ) أن إلتزام حركة حماس بشروط الرباعية الدولية هو مفتاح الإجابة على سؤال إذا كانت بريطانيا ستتعامل مع حكومة الوحدة أم لا ؟؟.

وقال ألين في حديث خاص بوكالة "معا": " إن الموقف البريطاني مثل الموقف الأوروبي ويتمسك بالشروط الثلاثة وهي الإعتراف بإسرائيل ووقف إستخدام العنف والقبول بحل الدولتين، وفي حال إلتزمت حماس بذلك سيكون الحوار معها سهلاً وحتى أن رئيس وزراء إسرائيل أولمرت سيوافق حينها على محاورة حماس".

وأضاف روس ألين بحضور رئيس تحرير وكالة "معا" وجون وليامز ولفيف من ممثلي وسائل الإعلام بفندق رويال برام الله " أن أية حكومة فلسطينية لها برنامج مرن ستحظى بتعامل مرن من جانبنا " وأردف يقول أننا نتعامل مع بعض وزراء الحكومة مثل وزير المالية والوزراء الذين نظن أن عندهم موقف واضح من الرباعية .

أما وزراء حماس فليس لنا أية علاقة معهم لأننا لسنا مقتنعون بموقفهم السياسي وموقفهم من حل الدولتين اللتين ستعيشان بسلام بشكل دائم وليس بشكل مؤقت .

وفي حديثه أعرب آلن عن دهشته من الجهة التي تمثل حماس، وتساءل هل خالد مشعل هو الذي يمثل حماس ؟ أم إسماعيل هنية ؟ أم أن أبو عبيدة هو الذي يمثل حماس ؟ ..

وتساءل أيضاً عن كثرة المتحدثين بإسم حماس سواءً في دمشق أو بيروت أو الناطقين بلسان إسماعيل هنية مثل أحمد يوسف وغازي حمد أو غيرهم ؟.

وعند محاولة التأكيد عليه للإجابة على هذا السؤال قال القنصل البريطاني أن الموقف السياسي للمملكة البريطانية المتحدة ليس جديداً وهو نفس الموقف الأوروبي والموقف الدولي.