الجمعة: 27/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

"REFORM" تناقش فلمين وثائقيين من شاشات

نشر بتاريخ: 19/01/2014 ( آخر تحديث: 19/01/2014 الساعة: 12:48 )
رام الله- معا - نفذت المؤسسة الفلسطينية للتمكين والتنمية المحلية REFORM-، حلقتي نقاش وذلك في مخيمي العروب وعايدة جنوب الضفة الغربية، ويأتي هذا اللقاء ضمن مشروع جسورII الذي تنفذه المؤسسة بدعم من الحكومة الألمانية والمنفذ من قبل الصندوق الاجتماعي الثقافي التابع لـ (GIZ).

ويهدف اللقاء الى تمكين وبناء قدرات الفئات المهمشة سيما المرأة وتعزيز حقها في الحياة الكريمة وخلق مناخ اجتماعي يتيح فرص شراكة اكبر للفئات المهمشة وتعزيز مشاركتهم في صناعة القرار. ونفذ اللقاء بمشاركة عدد من الشباب الناشطين سياسيا ومجتمعيا مجموعة من النساء.

وتم عرض ومناقشة الفيلمين "منشر غسيلوا" للمخرجتين الاء الدسوقي وأريج ابو عيد و "واولادي حبايبي" للمخرجة فادية صلاح الدين، الذي يتناول ظاهرة التحرش الجنسي اللفظي، والحق في العيش الكريم لذوي الإعاق، وضمان حريتهم في إطار تطوير منظومة قيمية مستندة الى الاحتياجات الانسانية وقيم حقوق الانسان. وقد تم انتاج هذه الافلام بدعم من مؤسسة شاشات.

وركز المشاركون على مناقشة تلك القضية التي تمس واقع البنى الإجتماعية، والتي نرفضها في مجتمعنا وتعتبر جزء من تلوث حياتنا على الصعيد الإجتماعي، وتعمل على تهديد النسيج الإجتماعي، حيث خرج اللقاء بالعديد من التوصيات منها ضرورة العمل على توعية جيل الشباب بالابتعاد عن هذه الظاهرة لانها تعبر عن عدم الوعي والانحطاط الفكري، وسن القوانين التي تجرم كل من يقوم بالمعاكسات كونها تعتبر تعدي على حريات وحقوق الاخريين، وضرورة الاهتمام بذوي الاعاقة وتوفير حياة كريمة لهم وتأهيلهم وتعزيز شراكتهم المجتمعية، وذلك من خلال تعزيز ثقافة تقبل الاخر بتجرد، وحماية ذوي الاعاقة من خلال دمجهم بشكل حقيقي في المجتمع بالإشارة الى أن كل ذلك يأتي من خلال تغير الثقافة السلبية السائدة بإتجاه ذلك للوصول الى مجتمع متقبل لإحتياجات الاخر ومستند الى القيم الاخلاقية والإنسانية.

ويهدف المشروع إلى تمكين وتطوير قدرات الفئات الشابة في العمل النظامي الفلسطيني، وصولاً إلى نظام سياسي ادماجي ومستجيب للاحتياجات الإنسانية الأساسية، كما ويهدف أيضاً تيسير وصول الفئات المهمشة سيما المرأة، إلى مستويات صناعة القرار المختلفة.