الأربعاء: 25/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

"شارك" ينشىء ثلاثة مراكز شبابية في التجمعات البدوية

نشر بتاريخ: 19/01/2014 ( آخر تحديث: 19/01/2014 الساعة: 20:11 )
بيت لحم - معا - انشأ منتدى شارك الشبابي ثلاثة مراكز شبابية في مناطق عرب الرشايدة والطريفات الغربي في بيت لحم والديوك بأريحا، ومن خلالها سيطلق شباب متطوعين مبادراتهم لترميم وإعادة تأهيل المناطق المهمشة التي تفتقر الخدمات الأساسية.

وأكد المدير التنفيذي لمنتدى شارك بدر زماعرة: أن هذه التجمعات البدوية تعاني ظروفا حياتية ومعيشية صعبة وبطالة واسعة الانتشار في صفوف الشباب، كما تعاني من تهميش واضح وبخاصة في قطاعات التعليم والخدمات العامة والبنى التحتية المدمرة من طرق وشبكات مياه وكهرباء.

وقال انطلاقا من الواقع المعيشي المرير لهذه التجمعات المهمشة بادر "شارك" لاطلق مشاريعه ومبادراته بضمنها سلسلة نشاطات وفعاليات متعددة مثل"مبادرة صوتك مسموع" والعمل التطوعي "ع طريق الرشايدة" الذي يربط هذه التجمعات البدوية بالعالم الخارجي ويمكنهم من توفير احتياجاتهم المعيشية الرئيسية.

وأشار زماعرة الى قيام التجمع الشبابي البدوي بعمل تطوعي بعنوان "احنا الاشغال العامة" تمكنوا من خلاله اصلاح جزء من الشارع الرئيسي والوحيد المؤدي للتجمع، في محاولة لايجاد حل للصعوبات المتعلقة بنقل المياه من والى التجمع وتسهيل حركة تنقل ووصول الشباب إلى مدارسهم.

وتابع: "اضافة الى ذلك أطلق "شارك" مبادرة "عداد المياه حقنا" وهي حملة للضغط على سلطة المياه وبلدية أريحا بهدف توصيل شبكة المياه لداخل تجمعات عرب الرشايدة التي تعاني من انعدم توفر المياه، مؤكدا على جهودهم تكللت بالنجاح الكبير بتمكنهم من تركيب عدادات المياه بدعم من إحدى المنظمات الدولية العاملة في مجال الإغاثة".

ويضيف زماعرة، أما "مبادرة لنقف معاً" المنفذة بالشراكة مع صندوق الامم المتحدة للإسكان وبتمويل الحكومة اليابانية، فانبثق عنها انشاء حديقة أطفال تجمع الطريفات البدوي وتوفير الالعاب وكافة الوسائل الترفيهية للاطفال، وانشاء مركز التجمع الشبابي البدوي الذي يستهدف الفئة العمرية (16-27) سنة، من اجل تنمية مهاراتهم وقدراتهم وتعريفهم بحقوقهم وابداء الرأي والمشاركة الفعالة.

وأشار زماعرة، إلى وجود خطط لتنفيذ أنشطة مستقبلية تضم مجموعة مبادرات في تجمع بدوي الهذالين"خشم الدرج"، بضمنها انشاء مكتبة عامة في المنطقة، واستكمال ترميم مدرسة الخان الأحمر وصيانتها.