الخميس: 19/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

فرنسا: مئات الفرنسيين تركوا منازلهم للقتال في سوريا

نشر بتاريخ: 19/01/2014 ( آخر تحديث: 20/01/2014 الساعة: 09:54 )
بيت لحم- معا- أكد وزير الداخلية الفرنسي مانويل فالس الأحد أن أكثر من عشرة فرنسيين قصّر توجهوا إلى سوريا من أجل المشاركة في القتال في صفوف الجماعات المسلحة ضد النظام السوري.

وأضاف أن 21 فرنسيا قتلوا خلال المعارك بين القوات السورية والجهاديين منذ بداية الأزمة.

وأعرب عن مخاوفه من ارتفاع عدد الشبان الفرنسيين القصّر الذين يذهبون إلى سوريا للانضمام إلى جماعات جهادية مسلحة كي تحارب النظام السوري.

وأضاف مانويل فالس في حوار مع إذاعة " أوروب 1" وصحيفة " لوموند" أن حوالي 12 شابا قاصرا غادروا فرنسا مؤخرا متجهين إلى سوريا، أو هم في طريقهم إلى هذا البلد الذي يشهد اشتباكات عنيفة بين قوات النظام ومعارضين مسلحين بعد انطلاق الاحتجاجات منذ ثلاث سنوات تقريبا، ما أدى إلى مقتل أكثر من 130 ألف قتيل ونزوح وتهجير الملايين.

وأوضح فالس أن عوامل كثيرة تساعد هؤلاء الشبان إلى الذهاب للقتال في سوريا، "لأنه يمكن التوجه إلى سوريا بسهولة نسبية لأن هذه المعركة تبدو عادلة بما أن القوى الكبرى تدين تصرفات نظام بشار الأسد ولأن هناك بالتأكيد حالة إحباط لدى جزء من الشباب".

وقال ان الظاهرة التي تطال عدة بلدان اوروبية تشكل "خطرا كامنا" على دول الاتحاد وحلفائها.

وواصل فالس أن الاستخبارات الفرنسية أحصت حوالي 700 فرنسي لهم علاقة مباشرة أو غير مباشرة بالملف السوري. 250 منهم يتواجدون حاليا في سوريا ويقاتلون هناك. وأضاف أن 150 آخرين أعربوا عن رغبتهم بالالتحاق بهذا البلد، فيما يتواجد حوالي مئة شاب قرب الحدود السورية وهم في طريقهم إلى الدخول إلى هذا البلد.