الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

فتح تنعى المناضل زيد وهبة "أبو أسامة"

نشر بتاريخ: 20/01/2014 ( آخر تحديث: 20/01/2014 الساعة: 12:22 )
رام الله- معا - نعت حركة فتح القائد الفتحاوي الوطني المناضل زيد وهبة ابو اسامة الأمين العام لاتحاد نقابات عمال فلسطين الاسبق.

وحيت الحركة في بيان صدر عن مفوضية الاعلام والثقافة روح الشهيد وهبه، وأشادت بنجاحه وانجازاته في المهمات القيادية التنظيمية والوطنية والنقابية.

وعاش زيد وهبه حقبة مهمة من تاريخ الشعب الفلسطيني على الساحة اللبنانية ومخيماتها بكل أبعادها السياسية والتنظيمية والنقابية والأمنية منذ بداية العام 1968 وحتى العام 1993.

وجاء في البيان: "كان القائد زيد وهبة ابو اسامة أحد اهم الشخصيات النقابية الفلسطينية والعربية الذين استطاعوا وضع القضية الفلسطينية على اجندة المؤتمرات والاتحادات والنقابات العربية والدولية".
|262043|
وأضافت الحركة في بيانها: "اننا ونحن ننعى الى شعبنا قائدا ومناضلا وطنيا ، فاننا على ثقة ان الدروب التي خطها المناضلون الأوائل نحو فلسطين ستبقى عامرة بالعمل والعطاء والنضال حتى تتحقق اهداف الشعب الفلسطيني بالحرية والاستقلال ، وعودة اللاجئين الى وطنهم ، وهو الأمل العظيم الذي كان يسعى اليه ابو اسامة حتى آخر يوم في حياته ..لكن سلطات الاحتلال منعته اكثر من مرة من تحقيق أمل العودة لأرض الوطن".

وعاهدت فتح جماهير الشعب الفلسطيني والطبقة العمالية المناضلة على الوفاء لروح الشهيد ، والمضي على درب النضال حتى تحقيق أهداف الشهداء.

يذكر أن أبو أسامة توفي مساء الخميس الماضي عن عمر يناهز 79 عاما بعد صراع مرير مع مرض عضال لم يمهله طويلا.

- ولد زيد وهبه في قرية سعسع في الجليل الأعلى عام 1935. لجأ إلى لبنان عام 1948

- عمل مدرساً للفنون الجميلة في ليبيا من عام 1961 إلى عام 1968،

- انتمى إلى حركة فتح عام 1965 في ليبيا.

- التحق عام 1967 بالإخوة أبو يوسف النجار والأخ هايل عبد الحميد (أبو الهول) والأخ صلاح خلف (أبو إياد)

- عين مسؤولاً عن العمل التنظيمي الفتحاوي في منطقة حلوان حيث يعمل مئات العمال الفلسطينيين في مصانع الصلب والحديد في حلوان القريبة من القاهرة.حيث كانت الحركة العمالية والنقابية في عهد الزعيم الراحل جمال عبد الناصر من أنشط الحركات النقابية في المنطقة العربية .

- عين أمين سر حركة فتح في شمال لبنان (طرابلس) ومخيماتها نهر البارد والبداوي منذ بداية عام 1968 وحتى 1970

- قام ببناء أول مكتب لحركة فتح في مخيم نهر البارد وتحرير مخيمات الشمال من سلطة الدرك والمكتب الثاني والصدام المسلح مع الجيش اللبناني على مدخل مخيم نهر البارد.

- انتقل من مسؤولية منطقة الشمال إلى مسؤولية العمل النقابي العمالي في جميع مخيمات وتجمعات الفلسطينية على امتداد الساحة اللبنانية من عام 1971 وحتى عام 1985 .

- فتح مكاتب للعمل النقابي في جميع المخيمات ومكتب رئيسي للاتحاد في بيروت منطقة الجامعة العربية وإجراء انتخابات للعمال في لبنان والتي كانت الأولى من نوعها وفوز فتح واسهم بزيادة حجم الانتساب للاتحاد من غالبية الفلسطينيين في المخيمات من العمال من الجنسين .

- قام بتشكيل النقابات المهنية للعمال والبحث الميداني عن ظروف عملهم ومعاناتهم.

- قام بإنشاء التعاونيات الاستهلاكية في مخيمات لبنان نهر البارد والبداوي في الشمال ويفل في البقاع وشاتيلا في بيروت وأخرى مركزية في صبرا وأخرى في مخيم برج البراجنة وكان على وشك بناء تعاونيات أخرى في مخيمات صيدا وصور لكن الاجتياح الإسرائيلي عام 1982 حال دون ذلك وجميعها تعود للاتحاد العام لعمال فلسطين والنقابات العمالية المشكلة والمساهمين بشراء أسهم في هذه التعاونيات.

- بقي في بيروت بعد خروج قيادة ومقاتلي منظمة التحرير الفلسطينية من لبنان.

- كان إلى جانب القائد العام أبو عمار في طرابلس عام 1983 خلال المعارك التي واجهتهم ضد المنشقين حتى خروج الأخ أبو عمار من طرابلس إلى تونس على متن بارجة حربية فرنسية.

- عاد زيد وهبه إلى بيروت مجدداً حيث عينه الرئيس ياسر عرفات قيادة إقليم فتح في لبنان وقيادة العمل الوطني الفلسطيني.

- قام بتنظيم التواجد الفتحاوي في منطقة صيدا ومخيماتها وتعزيز العمل العسكري والتنظيمي

- تعرض لمحاولة اغتيال في مدينة صيدا في عام1993 .

- رفضت السلطات الإسرائيلية السماح بدخوله الى الوطن عبر غزة.