الخميس: 10/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الإغاثة الزراعية تشرع بحملة رش وقائي ضد عين الطاووس في قبلان

نشر بتاريخ: 20/01/2014 ( آخر تحديث: 20/01/2014 الساعة: 18:29 )
نابلس -معا - نفذت الإغاثة الزراعية ببلدة قبلان جنوب شرق نابلس حملة ميدانية لرش حقول الزيتون ضد مرض عين الطاووس، بمشاركة بلدية قبلان حيث تم استهداف ما يقارب 200 دونم من أراضي الغربية للقرية التي تعود ملكيتها لأكثر من 50 مزارعا ومزارعة من أهالي القرية ، وينتشر هذا المرض بشكل كبير في المنطقة المستهدفة مما سبب تراجع في كمية الإنتاج وتتراوح خسائر المزارعين جراء إصابة شجر الزيتون بهاذ المرض ما يقارب 10 – 20 % من الإنتاج الكلي.

وتأتي هذه الحملة التي أطلقتها الإغاثة الزراعية في بداية هذا العام نتيجة انتشار هذا المرض بشكل كبير في الأراضي الفلسطينية سيما الأرياف منها ، وتساعد هذا الحملة المزارعين في الأرياف على الحفاظ على شجرة الزيتون وتحسين مستوى الإنتاج .

وابدى ضرار أبو عمر مدير الاغاثه الزراعيه في منطقة نابلس ان هذه الحملات تأتي في اطار الحفاظ على شجرة الزيتون وحمايتها لانها تمثل عنوان للصمود وللتمسك بالارض وهي العمود الفقري للاقتصاد الزراعي في فلسطين واهمالها وتراجع الجدوى الاقتصاديه منها يؤدي الى هجرة الارض وعدم استغلالها اذا ما اخذنا بعين الاعتبار عدم امكانية الاعتماد على زراعات اخرى مرويه او غيرها بسبب عدم توفر المياه الازمه للزراعة وعدم الجدوي من الزراعات البعليه بسبب الكلفه الباهظه وبالتالي عدم وجود مردود مادي على المزارعين .

وأفاد المهندس صادق عوده احد طاقم الإغاثة الزراعية ومنسق الحملة أن هذه الحملة تأتي ضمن مشروع لكسمبورغ الذي تنفذه الاغاثه الزراعية في بلدات جماعين وقبلان في محافظة نابلس كخطوة وقائية من هذا المرض وسيكون هناك مرحلتين اخرتين للرش خلال هذا العام للقضاء على هذا الوباء الذي يؤثر على اشجار الزيتون من حيث كمية الانتاج وجودة الزيت .

واضاف عوده انه سيتم العمل على انشاء مزرعة عضوية في قبلان لانتاج زيت صحي وبمواصفات عالية الجوده خالي من اي مادة كيماويه اضافه الى تنفيذ حملات لتدريب المزارعين على التقليم الصحيح كخطوه اضافية لتبنب الاصابة بهذا المرض ولبناء اشجار صحيه ومعافاه من إي مشاكل قد تظهر بالمستقبل .

وقال المزارع بشير العملة من قبلان ان هذه الحملة كان لها اثر معنوي كبير لدى المزارعين والتي لقيت ارتياحا وقبولا منطرفهم، مطالبين بتكرارها ومتابعة النتائج التي ستتحقق بالمستقبل للبناء عليها على مستوى القرية جميعها ليستفيد منها اكبر عدد من مزارعي الزيتون .