الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الحكم بالسجن 11عاما على بدوي بتهمة محاولة التجند لحركة الجهاد

نشر بتاريخ: 20/01/2014 ( آخر تحديث: 21/01/2014 الساعة: 09:41 )
بئر السبع - معا - حكمت المحكمة المركزية الاسرائيلية في بئر السبع، اليوم الاثنين، بالسجن لمدة 11 عاما على محمود يوسف محمد أبو قويدر (26 عاما)، من قرية أبو قويدر، بعد ادانته بمحاولة تقديم المساعدة لحركة الجهاد الإسلامي وفتح صفحة على موقع التواصل الاجتماعي ("الفيسبوك") أشار فيها إلى تأييده للمس بالإسرائيليين.

وتم الحكم بحبس شقيقه سامح (23 عاما) لمدة 5 سنوات بعد ادانته بمحاولة مساعدة الشقيق في امتلاك الأسلحة.

وصدر كذلك الحكم على الجندي الاسرائيلي السابق أفيف دهّان بالسجن لمدة 30 شهرا، بعد ادانته ببيع المتهم الرئيسي الأسلحة. وكانت المحكمة الاسرائيلية أدانت متهما رابعا في القضية، هو الجندي السابق ألموغ زغوري، وحكمت عليه بالسجن لمدة عام واحد.

وجاء في قرار المحكمة :" أن المتهم الرئيسي محمود أبو قويدر اعترف أثناء تحقيق جهاز الشاباك الإسرائيلي معه بنيته القيام بعملية "تفجيرية" في بئر السبع، ومن ضمنها عملية في المحطة المركزية، وعملية دهس متعمدة في مبنى "ميرس"، وعملية تستهدف قطار إسرائيل، كل ذلك بالتعاون مع شقيقه سامح".

وأضاف القرار :"أنه في سبيل بدء العمل وإخراج مخططاته إلى حيز التنفيذ، شرع المشتبه فيه محمود أبو قويدر بجمع المعلومات حول المواقع التي وضعها ضمن مخططاته، كما وفكّر في شراء سيارة من أجل تنفيذ عملية دهس متعمد فيها. واعترف بتحضير عبوة ناسفة في منزله، بمساعدة معلومات حصل عليها عن طريق شبكة الإنترنت حول طريقة الإعداد، كما ان عددا من العبوات الناسفة التي حضرّها قام بتفجيرها في مناطق مفتوحة لتجربتها، أما ما تبقى له فقد خطط محمود لاستهداف أفراد الشرطة الاسرائيلية عندما يقومون بالحضور لهدم بيوت أخرى في القرية، وذلك كله بعد ان تمّ هدم بيت شقيق آخر له". |262165|

"حاول تحضير قذيفة صاروخية"

وجاء في قرار المحكمة الاسرائيلية :" أنّ محمود حاول تحضير قذيفة صاروخية في منزله كي يستهدف فيها مواقع إسرائيلية، فيما عثر المحققون على مواد كان قد انزلها من شبكة الانترنت تشرح أيضا كيفية تحضيرها غير أنهم عثروا ايضا على مواد كان قد اقتناها لهذا الهدف. وكان المتهم الرئيسي اعتاد على زيارة مواقع تابعة لحركات الجهاد العالمي، وترك خبرا بأنه على استعداد للانضمام لهم، وأنه "أبدى استعداده للتجنّد في القيام بعمليات تفجيرية في إسرائيل عبر موقع الجهاد الإسلامي الفلسطيني".

أما بالنسبة للمتهم الآخر، سامح أبو قويدر، فقد اعترف بالمساهمة في إعداد عبوات ناسفة مع شقيقه محمود، كي يستخدمها ضد القوات الإسرائيلية التي ستأتي لهدم منزل العائلة. كما اعترف سامح أنّه ساعد أخاه على اخفاء العتاد المسروق، وهو على علم بعلاقته بالجندي الذي زوّده بها.