الجمعة: 11/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

دلياني: خطاب رئيس الوزراء الكندي بالكنيست تحريضي ضد شعبنا

نشر بتاريخ: 21/01/2014 ( آخر تحديث: 21/01/2014 الساعة: 09:46 )
القدس - معا - قال ديمتري دلياني، عضو المجلس الثوري لحركة فتح والأمين العام للتجمع الوطني المسيحي في الأراضي المقدسة، أن خطاب رئيس الوزراء الكندي، ستيفن هاربر، في الكنيست الإسرائيلي يوم امس، يعتبر تحريضي ضد شعبنا وحقوقه، ويحمل آثارا سلبية على العملية السياسية.

وأوضح دلياني أن خطاب رئيس الوزراء الكندي جاء مباشرةً من كتب الدعاية الإسرائيلية الكاذبة، واحتوى على إطراء غير مبرر لدولة تحتل شعبا رغماً عنه، و تمارس بحقه أبشع الجرائم ضد الإنسانية، وتنفذ على أرضه سياسات توسعية مخالفة تماماً للقوانين والمواثيق الدولية، و تحرم غالبية أبناءه من العودة لديارهم، وتحتجز خمسة آلاف أسير بدون وجه حق في ظروف مأساوية.

وشدد دلياني، أن رئيس الوزراء الكندي، بخطابه في الكنيست، اثبت ان لا علاقة له بالواقع في منطقة الشرق الأوسط، وانه يشاطر اليمين الإسرائيلي المتطرف في وجه نظره المتعالية العنصرية، مما يدعو إلى تحرك عربي لتحجيم الدور الكندي في أي مجهود سياسي مستقبلي في المنطقة و عزل كندا عن مسئوليتها في ملف اللاجئين .

ولفت دلياني ان خطاب رئيس الوزراء الكندي في الكنيست لم يحتو على انتقاد واحد لممارسات دولة الاحتلال وجرائمها بحق شعبنا، ولم يحتو سوى على ترويج لأكاذيب دعائية التي تحاول وزارة الخارجية الإسرائيلية بقيادة المتطرف ليبرمان تسويقها.

وأدان دلياني اتهام رئيس وزراء كندا للسلطة الوطنية الفلسطينية بتبني سياسة تحريض خلال خطابه، مؤكداً ان هاربر لا يستطيع التمييز ما بين إظهار الحقيقة و التحريض، وحقيقة الأمر ان خطابه في الكنيست هو بحد ذاته تحريضاً ضد شعبنا كونه يمثل تشجيعاً لحكومة الاحتلال الابارتهادية لتصعيد جرائمها بحق شعبنا.

وأكد دلياني أن احد اعضاء الوفد المرافق لرئيس وزراء كندا، وهو وزير الامن الداخلي الكندي السابق، شارك المستوطنين يوم أمس في اقتحام المسجد الاقصى، الأمر الذي يؤكد أن رئيس الوزراء الكندي يعيش اجواء الفكر الاسرائيلي المتطرف الرافض للسلام و الذي يسعى الى تدمير اية فرصة لانجازه.