الأربعاء: 25/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

المبادرة تنظم تظاهرة امام ممثلية التشيك برام الله

نشر بتاريخ: 21/01/2014 ( آخر تحديث: 21/01/2014 الساعة: 12:28 )
رام الله معا- نظمت حركة المبادرة الوطنية الفلسطينية تظاهرة اليوم الاثنين امام ممثلية التشيك برام الله احتجاجا على زيارة السفير التشيكي لدى اسرائيل لجامعة مستوطنة اريئيل.

وقال النائب الدكتور مصطفى البرغوثي الامين العام لحركة المبادرة الوطنية الفلسطينية ان زيارة السفير التشيكي لجامعة في مستوطنة غير شرعية تتنافى مع القانون الدولي ومعايير الاتحاد الأوروبي بشان المستوطنات وان تلك الزيارة هي خرق فاضح للمعايير الانسانية والدولية ولقرار محكمة لاهاي.

واضاف البرغوثي ان الوقفة امام ممثلية التشيك تاتي احتجاجا على التصرف غير القانوني للسفير التشيكي مطالبا المؤسسات الرسمية الفلسطينية بالتحرك لدى التشيك للاعتذار عما قام به سفيرها ومحاسبته .

واكد النائب مصطفى البرغوثي ان رسالتنا اليوم هي رسالة احتجاج ضد الانحياز السافر من قبل التشيك لاسرائيل والذي فيه خرق للقانون الدولي .

وطالب البرغوثي الحكومة التشيكية بمحاسبة سفيرها على فعلته مؤكدا الرفض التام لتصريحات الرئيس التشيكي ميلوس زيمان بشأن نيته نقل سفارة بلاده من تل أبيب الى مدينة القدس المحتلة لما يمثله ذلك من مساس بحقوق شعبنا الفلسطيني في المدينة المقدسة عاصمة الدولة الفلسطينية المنشودة والتي هي جزء من الاراضي المحتلة عام 67.

واوضح النائب مصطفى البرغوثي ان تلك التصريحات تتماشى مع اجراءات تهويد القدس التي تقوم بها اسرائيل خاصة ان التشيك صوتت ضد حقوق الشعب الفلسطيني في الامم المتحدة،وضد كافة القرارات التي تنسجم مع القانون الدولي لوقف الانتهاكات الاسرائيلية في انحياز اعمى الى جانب اسرائيل.

واعرب البرغوثي عن ادانته لتصريحات وزير الخارجية الكندي التي انتقد فيها موقف الاتحاد الاوروبي من الاستيطان ودعوته المنحازة لاسرائيل بتسريع الاستيطان .

واشار الامين العام لحركة المبادرة الوطنية الفلسطينية ان الاستيطان في الاراضي المحتلة غير شرعي ويجب ازالته وهو جريمة من جرائم الاحتلال .