الثلاثاء: 15/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

قوات الاحتلال تعتقل أخصائي الأوعية الدموية في مستشفى الأوروبي بغزة

نشر بتاريخ: 09/06/2007 ( آخر تحديث: 09/06/2007 الساعة: 15:47 )
غزة -معا- إعتقلت قوات الاحتلال صباح اليوم الدكتور سامي أبوسنيمة أخصائي الأوعية الدموية في مستشفى غزة الأوروبي، بعد عملية توغل واسعة في حي النهضة شرق مدينة رفح جنوب قطاع غزة.

وقالت عائلة الدكتور ابو سنيمة ان الدكتور اخبر جنود الاحتلال أنه يعمل طبيباً، وأن مستشفى غزة الأوروبي بحاجة ماسة إليه هذه اللحظات، وأن مرضاه بانتظاره، إلا ان جنود الاحتلال أصروا على إعتقاله.

وفور الحادث ناشد وزير الصحة الدكتور رضوان الأخرس في بيان وصثل معا نسخة منه كافة المؤسسات الدولية وخصوصاً اللجنة الدولية للصليب والهلال الأحمر ومؤسسة أطباء بلا حدود ومنظمة الصحة العالمية وكافة منظمات حقوق الإنسان بضرورة الضغط على قوات الإحتلال لإطلاق سراح الدكتور سامي أبو سنيمة.

وأعتبر الدكتور الأخرس أن الاعتداء على الطواقم الطبية واعتقالهم وإختطافهم وكافة الممارسات الإسرائيلية ضد المنشآت الطبية وسيارات الإسعاف والجدار والحواجز في الضفة الغربية ومنع دخول الأدوية واعتقال المرضى من داخل المستشفيات إنما تأتي ضمن مخطط إسرائيلي احتلالي لتدمير النظام الصحي الفلسطيني.

وإكد الأخرس على أن هذه الممارسات تعتبر انتهاكاً سافراً للقانون الدولي الإنساني، وتصنف هذه الأعمال بالمخالفات الجسيمة، وفقاً لإتفاقية جنيف الرابعة بشأن حماية السكان المدنيين زمن الحرب لعام 1949.

يذكر أن العشرات من الطواقم الطبية قد إستشهدوا وأصيبوا أثناء تأديتهم واجبهم الإنساني نتيجة إطلاق النار عليهم بشكل مباشر من قبل قوات الاحتلال كما تم تدمير العشرات من سيارات الإسعاف، واقتحام العديد من المستشفيات والمراكز الطبية.