الخميس: 10/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

حكومة إسرائيل تنفي أنباء شطبها لمخطط "برافر" التهجيري

نشر بتاريخ: 21/01/2014 ( آخر تحديث: 21/01/2014 الساعة: 19:47 )
بئر السبع - معا - نفى سكرتير الحكومة الإسرائيلية، أبيحاي مندلبليط، الأنباء التي تحدثت عن إلغاء مخطط "برافر" التهجيري لبدو النقب.

وكان المسؤول الإسرائيلي يرد على رسالة سابقة لكل من أعضاء لجنة الداخلية في الكنيست، النواب طلب أبو عرار، تمار زنبرغ، ودوف حنين، استفسروا من خلالها عن الاستمرار في نقاش قانون "برافر" في لجنة الداخلية، بالرغم من أن الوزير السابق بيني بيغن أعلن في مؤتمر صحافي يوم 12 كانون الأول/ديسمبر 2013، عن شطب مخططه بموافقة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.

وجاء في رد مندلبليط أنّ الحكومة أقرت يوم 5 كانون الثاني/يناير الجاري تحويل مسؤولية ملف "تنظيم الاستيطان البدوي" من مكتب رئيس الوزراء، إلى وزارة الزراعة، وأن وزير الزراعة يائير شامير، ومدير عام وزارته سيتوليان مسؤولية معالجة الموضوع.

وأضاف: "في هذا الإطار، سيتم تعزيز العملية التشريعية للقانون، بما في ذلك فحص التغيرات المحتملة في التشريع بالقدر المطلوب وفقا لرؤية وزارة الزراعة بشأن الموضوع".

وعقب النائب أبو عرار بقوله: "هذا ما قلناه منذ البداية أن الحكومة تلاعبت في قضية من المسؤول عن القانون، وهذا التغيير جاء ليوهم الناس أن الحكومة ستغيّر في القانون لصالح العرب، أو أنّ القانون ألغي تماما، إلا أنّ القانون قائم ونتوقع أن تكون التغييرات تلبية لمطالب اليمين المتطرف، والأوساط الحكومية الداعية إلى أنه لا يحق للعرب أي أرض في النقب، وعليه نتوجه للجميع بالمشاركة في النضال الشعبي المشروع الذي ينظم ضد مخطط وقوانين العنصرية والاضطهاد".