الجمعة: 11/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

فتح تعزي بوفاة القيادي زيد وهبه

نشر بتاريخ: 21/01/2014 ( آخر تحديث: 21/01/2014 الساعة: 21:05 )
القدس - معا - تتقدم حركة التحرير الوطني الفلسطيني فتح اقليم بريطانيا إلى الشعب الفلسطيني بأحر التعازي بوفاة أحد قادة العمل الوطني المناضل الفتحاوي زيد وهبة الأمين العام لاتحاد نقابات عمال فلسطين الاسبق الذي توفي مساء الخميس الماضي عن عمر يناهز 79 عاما بعد صراع مرير مع مرض عضال لم يمهله طويلا.

وقد لعب الشهيد القائد وأحد اهم الشخصيات النقابية الفلسطينية والعربية دورا كبيرا في وضع القضية الفلسطينية على اجندة المؤتمرات والاتحادات والنقابات العربية والدولية حاذيا حذو الشهيد القائد الرمز ياسر عرفات.

قالت الحركة في بيان وصل معا "اننا ونحن ننعى الى شعبنا قائدا ومناضلا وطنيا ، فاننا على ثقة ان الدروب التي خطها المناضلون الأوائل نحو فلسطين ستبقى عامرة بالعمل والعطاء والنضال حتى تتحقق اهداف الشعب الفلسطيني بالحرية والاستقلال، وعودة اللاجئين الى وطنهم، وهو الأمل العظيم الذي كان يسعى اليه اشهيدنا القائد حتى آخر يوم في حياته، والذي كان يقابل دائما بالمنع من قِبل سلطات الاحتلال من تحقيق أمل العودة لأرض الوطن".

السيرة الذاتية للمناضل زيد وهبة:
- ولد وهبه في قرية سعسع في بالجليل الأعلى عام 1935 وعاش طفولته هناك من ثم هجر من قريته إبان النكبة إلى لبنان عام 1948.

- انتقل إلى الجمهورية الليبية ليعمل مدرسا للفنون الجميلة في الفترة مابين 1961 إلى 1968.

- كان من الرعيل الأول للثورة الفلسطينية وتحديدا حركة فتح حيث إلتحق في صفوف الحركة عام حين انطلاقتها عام 1965.

- رافق قادة الثورة الفلسطينية الشهداء أبو يوسف النجار وهايل عبد الحميد (أبو الهول) وصلاح خلف (أبو إياد) في العام 1967.

- عين مسؤولاً عن العمل التنظيمي الفتحاوي في منطقة حلوان بجمهورية مصر العربية حيث يعمل مئات العمال الفلسطينيين في مصانع الصلب والحديد في ، حيث كانت الحركة العمالية والنقابية في عهد الزعيم الراحل جمال عبد الناصر من أنشط الحركات.

-- عين أمين سر حركة فتح في شمال لبنان (طرابلس) ومخيماتها نهر البارد والبداوي منذ بداية عام 1968 وحتى 1970

- قام ببناء أول مكتب لحركة فتح في مخيم نهر البارد وتحرير مخيمات الشمال من سلطة الدرك والمكتب الثاني والصدام المسلح مع الجيش اللبناني على مدخل مخيم نهر البارد.

- انتقل من مسؤولية منطقة الشمال إلى مسؤولية العمل النقابي العمالي في جميع مخيمات وتجمعات الفلسطينية على امتداد الساحة اللبنانية من عام 1971 وحتى عام 1985.

- فتح مكاتب للعمل النقابي في جميع المخيمات ومكتب رئيسي للاتحاد في بيروت منطقة الجامعة العربية واشرف على إجراء انتخابات للعمال في لبنان والتي كانت الأولى من نوعها وفوز فتح وكما اسهم بزيادة حجم الانتساب للاتحاد من غالبية الفلسطينيين في المخيمات من العمال من الجنسين .

- قام بتشكيل النقابات المهنية للعمال والبحث الميداني عن ظروف عملهم ومعاناتهم.

- قام بإنشاء التعاونيات الاستهلاكية في مخيمات لبنان نهر البارد والبداوي في الشمال ويفل في البقاع وشاتيلا في بيروت وأخرى مركزية في صبرا وأخرى في مخيم برج البراجنة وكان على وشك بناء تعاونيات أخرى في مخيمات صيدا وصور لكن الاجتياح الإسرائيلي عام 1982 حال دون ذلك وجميعها تعود للاتحاد العام لعمال فلسطين والنقابات العمالية المشكلة والمساهمين بشراء أسهم في هذه التعاونيات.

- بقي في بيروت بعد خروج قيادة ومقاتلي منظمة التحرير الفلسطينية من لبنان.

- كان له من رفقة درب القائد العام أبو عمار في طرابلس نصيب عام 1983 خلال المعارك التي واجهتهم ضد المنشقين حتى خروج أبو عمار من طرابلس إلى تونس على متن بارجة حربية فرنسية.

- عاد زيد وهبه إلى بيروت مجدداً حيث عينه الرئيس ياسر عرفات قيادة إقليم فتح في لبنان وقيادة العمل الوطني الفلسطيني.

- ساهم وأشرف على تنظيم التواجد الفتحاوي في منطقة صيدا ومخيماتها وتعزيز العمل العسكري والتنظيمي.

- تعرض لمحاولة اغتيال في مدينة صيدا في عام1993 .

عاش زيد وهبه حقبة مهمة من تاريخ الشعب الفلسطيني على الساحة اللبنانية ومخيمات الشتات الفلسطيني بكل أبعادها السياسية والتنظيمية والنقابية والأمنية منذ بداية العام 1968 وحتى العام 1993.

- حاول مرارا العودة إلى أرض الوطن ولكن رفضت سلطات الاحتلال الاسرائيلي السماح بدخوله الى الوطن عبر غزة.