الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مديرية زراعة طوباس تعقد يوم تدريبي حول تصنيع "الكمبوست"

نشر بتاريخ: 22/01/2014 ( آخر تحديث: 22/01/2014 الساعة: 03:43 )
طوباس - معا - نظمت مديرية زراعة محافظة طوباس يوم تدريبي حول تصنيع الكمبوست ضمن نشاطات مشروع ايفاب في مشتل التطوير النموذجي في بردلة، بحضور مدير زراعة طوباس مجدي عودة وطاقم من مديرية زراعة طوباس ومسؤول وحدة عين البيضاء هاشم صوافطة، وطاقم مشروع ايفاب وبمشاركة مديريتي زراعة نابلس واريحا وطاقم من الوزارة وممثلي الجمعيات والمزارعين في الاغوار الشمالية.

وقام مجدي عودة مدير زراعة طوباس بافتتاح التدريب بكلمة رحب فيها بالحضور وشكر للمزارعين اهتمامهم بتطوير قدراتهم الزراعية والبحث عن البدائل العضوية في الزراعة.

اشار الى ان مشكلة الافراط في استخدام الاسمدة الكيماوية تنعكس سلبيا على الارض والانسان والبيئة، لذلك يجب التوجه الى ايجاد بديل آمن عنها، لذلك فان الكمبوست يعتبر بديل جيد للاسمدة الكيماوية من ناحية محتواه العضوي ومن ناحية الامان على الصحة والبيئة.

وعرض خبير البستنة الياباني اينوي خبرة اليابانيين في تصنيع الكمبوست وتطرق الى الايجابيات لاستخدام الكمبوست في مزارع البستنة والخضار من ناحية تحسين خواص التربة وزيادة خصوبتها وبالتالي زيادة الانتاج.

وقدم اياد البيطار منسق مشروع ايفاب في مديرية زراعة نابلس حول تصنيع الكمبوست وتطرق الى عدة نقاط، اهمها: تعريف الكمبوست، واهمية تصنيع الكمبوست، وتأثير استخدام الكمبوست والعوامل الرئيسية في تصنيع الكمبوست.

وقدم احمد لافي عرضا لفلم وثائقي يوضح كيفية قيام الاحتلال في المستوطنات بعملية التخلص من النفايات بطريقة تظهر انها كمبوست، وحذر من استخدامها لوجود ضرر بالغ على صحة الانسان المستهلك والانتاج والبيئة والمياه الجوفية.