الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

سهام السيد تحصل على رخصة كأول مرافعة شرعية في النقب

نشر بتاريخ: 22/01/2014 ( آخر تحديث: 22/01/2014 الساعة: 14:33 )
بئر السبع - معا - حصلت سهام السيد على رخصة مزاولة المحاماة الشرعية في المحاكم الشرعية في البلاد، وهي السيدة الأولى في النقب التي تخوض هذا المجال وتسعى للعمل في إطار المرافعة الشرعية وتمثيل الأطراف ورفع الدعاوى أمام المحاكم الشرعية.

وقد اجتازت المرافعة الشرعية سهام السيد امتحان وزارة القضاء لإجازة المرافعين الشرعيين قبل عام حيث استلمت رخصة المحاماة الشرعية لمزاولة هذا العمل ضمن احتفال خاص في مقر محكمة الاستئناف الشرعية في القدس يوم الأحد الماضي. وتم من خلال الحفل تسليم الشهادات للمرافعين الشرعيين الذين اجتازوا الامتحان بنجاح من قبل إدارة المحاكم الشرعية والقضاة وأعضاء لجنة اجازة المرافعين الشرعيين.

وفي حديث مع المرافعة الشرعية قالت: "لقد خضت هذا المجال لما رأيته من ضرورة وجود امرأة للعمل في هذا المجال، وخاصة في النقب الذي يعتبر مجتمعا محافظا وبحاجة إلى متخصصة في مجال الأحوال الشخصية، ذات اطلاع على القوانين المتبعة في المحاكم الشرعية في البلاد وكل ما يتعلق بقانون قرار حقوق العائلة في النكاح والمفارقات وقانون قرار أصول المحاكمات الشرعية وقضايا المواريث والحضانة والوقف والوصية والوصاية وغيرها من القضايا في مجال المحاكم الشرعية".

وعن تميز المرافع الشرعي عن المحامي المدني أمام المحاكم الشرعية قالت: "للمرافع الشرعي عادة اطلاع كبير ووافي بكل ما يتعلق بالقوانين المتبعة والحقوق الشرعية الخاصة ضمن مجالات الاختصاص التي تؤهله للدفاع عن موكله من خلال القوانين المعتمدة واطلاعه المباشر على القرارات الاستئنافية وقرارات محاكم البداية والمراسيم القضائية التي تؤهله للتمثيل الواقعي بما يتعلق بالقضية المرفوعة".

وقد قدمت المرافعة الشرعية شكرها لكل من دفعها لخوض غمار المرافعة، "أخص بالذكر زوجي الشيخ أحمد السيد وكذلك رئيس نقابة المرافعين الشرعيين الشيخ هاشم عبد الرحمن والمرافعة الشرعية عرين طوقان وكل من شجعني من أهلي".