الأربعاء: 25/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الوزير غنيم: ندعم استخدام تكنولوجيا بناء مخفضة للتكاليف وصديقة للبيئة

نشر بتاريخ: 22/01/2014 ( آخر تحديث: 22/01/2014 الساعة: 17:38 )
رام الله- معا- أكد اليوم وزير الاشغال العامة والإسكان المهندس ماهر غنيم أن الوزارة تدعم التوجه لاستخدام تكنولوجيا بناء مخفضة للتكاليف ودخول المستوردين الفلسطينيين إلى مجال الصناعة لماركات عالمية بمواصفات عالمية.

جاء ذلك خلال رعايته لعقدة مبنى مركز الحياة التجاري في مدينة رام الله بنظام كويباكس بتكنولجيا سويسرية تستخدم لتوفير وتقليل وزن العقدة الخرسانية من خلال تقليل كميات الباطون والحديد، بحضور رئيس بلدية رام الله موسى حديد، ونائب رئيس اتحاد المقاولين الفلسطينيين المهندس عادل عودة، ومدير عام مؤسسة المواصفات والمقاييس الفلسطينية المهندس حيدر حجة، والوكيل المساعد للشؤون الفنية في بكدار الدكتور هشام شكوكاني، ومدير عام شركة اعمار المهندس منيف اطريش، والقائم باعمال مدير عام هيئة تشجيع الاستثمار هيثم الوحيدي، وعدد من مهندسي وزارة الاشغال العامة والإسكان من إدارة الابنية والاشراف والمتابعة الفنية.

واضاف غنيم انه في إطار المبادرة الاقتصادية التي نعمل على التهيئة لها سيكون هناك توسع في المشاريع الانشائية والإسكان الأمر الذي يتطلب تكنولوجيا بناء بسرعة انجاز وخفض التكاليف.

وأشار الى أن الوزارة بصدد التعاون من أجل المطابقة للمنتج ومواصفاته من قبل مؤسسة المواصفات والمقاييس الفلسطينية، وسنعمل على بناء كود خاص بتكنولوجيا البناء المخفضة للتكاليف، على أمل ان يتم العمل بهذا النظام في المجالات الصغيرة لتعم فائدته في خفض التكاليف في مشاريع الإسكان لتترك اثارها الايجابية على المطورين العقاريين وعلى المستهلك المستفيد من خدمات قطاع الإسكان حيث لا زال النظام مصمم للمجالات الكبيرة.

وأكد عزام عمر مدير عام شركة اسباب للتجارة والنظام صاحبة امتياز النظام السويسري كوبياكس أن هذا النظام يقلل وزن العقدات، ويستحدم في امتدادات واسعة لغاية 20 متر، مقاوم للهزات الارضية، وهو صديق للبيئة حيث ينتج من خلال تدوير البلاستيك، وأعلن أن اسباب بصدد تصنيع هذا النظام فلسطينيا بمواصفات عالمية وتحت الاسم السويسري كوبياكس.

وقام الضيوف بمشاهدة عملية تركيب النظام في العقدة وسرعة الانجاز وعملية صب الباطون على مرحلتين لضمان انسياب الاسمنت في الجزء السفلي ليحل مكان الطوب، والمرحلة الثانية الصبة الثانية من اعلى.

وابدى المشاركون في المشاهدة اعجابهم بالنظام كونه صديق للبيئة وموفر للتكاليف.