الأربعاء: 25/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

احياء يوم الشجرة في اريحا

نشر بتاريخ: 22/01/2014 ( آخر تحديث: 22/01/2014 الساعة: 17:43 )
اريحا- معا - احييت وزارة الزراعة الفلسطينية يوم الشجرة الفلسطيني, بزراعة الشجار المثمرة والحرجية في مقام النبي موسى عليه السلام الى الجنوب من مدينة اريحا، في احتفال مركزي اقيم بالتعاون مع محافظة اريحا والأغوار وشبيبة حركة فتح بالمحافظة ووزارة الاوقاف, بحضور وليد عساف وزير الزراعة وعدنان الحسيني وزير شؤون القدس وماجد الفتياني محافظ اريحا والاغوار, وجهاد ابو العسل امين سر حركة فتح ومحمد الطوري منسق الشبيبة الفتحاوية.

واوضح عساف ان وزارة الزراعة اختارت هذا المكان لرمزيته ووجوده بالاغوار الفلسطينية وتأكيداً على سياسية وزارة الزراعة لتخضير فلسطين كاشفا عن النية لزراعة 2,2 مليون شجرة وشتلة في مختلف مناطق فلسطين ومن ضمنهم ثلاثة ارباع المليون شجرة مثمرة وحمضيات وزيتون.

وتطرق عساف الى خطط وبرامج الوزارة للفترة المقبلة المستندة الى دعم المزارع وفق اقصى الطاقات والإمكانات وافتتاح 10 مصانع لإنتاج معالف بديلة وبرامج دعم الزراعة العائلية لتحسين الدخل وأداء عمل العائلات العاملة بالزراعة. وفيما يتعلق بمقام النبي موسى بين عساف انه سيتم زراعة 150 شجرة وعمل سياج للمناطق المزروعة الى جانب تبرع الوزارة لزراعة عدد من اشجار نخيل المجول.

وشدد الحسيني والفتياني في كلمتين منفصلتين على اهمية المكانة ورمزيته والذي كان رمزا للتوجه نحو القدس واجتماع الوفود من مختلف مناطق فلسطين متجه الى القدس في موسم النبي موسى, وانه يقع في الاغوار الفلسطينية المهددة من قبل سلطات الاحتلال الاسرائيلي باعمال الجرف والمصادرة والتضييق على المواطنين.

واضاف القتياني والحسيني ان الزراعة والتمسك بالارض لدى الفلسطيني هما متلازمتان ومتجذرة بالعقل والوجدان الفلسطيني.


واكد ابو العسل ان الشباب الفلسطيني هم امل الغد واستمرار لمسيرة النضال والكفاح.