الخميس: 26/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

ورشة تدريبية متخصصة حول مرض الثلاسيميا وعلاقته بهشاشة العظم

نشر بتاريخ: 22/01/2014 ( آخر تحديث: 22/01/2014 الساعة: 17:48 )
رام الله- معا- نظمت جمعية أصدقاء مرضى الثلاسيميا ورشة تدريبية على مدار يومين للأطباء العاملين في الوحدات العلاجية بالتعاون مع الجمعية الفلسطينية للوقاية من هشاشة العظام حول مرض الثلاسيميا وعلاقته بمرض هشاشة العظام، وبدعم من المجلس الاقتصادي الفلسطيني للتنمية والاعمار – بكدار، وذلك بتاريخ 20-21/1/2013 في مقر الجمعية الفلسطينية للوقاية من هشاشة العظام في بيت جالا.

قام بافتتاح الورشة كل من رئيس جمعية أصدقاء مرضى الثلاسيميا الدكتور بشار الكرمي، والرئيس التنفيذي للجمعية الفلسطينية للوقاية من هشاشة العظام الدكتور الياس سابا، وحيث تم التركيز على أهداف الورشة التدريبية ومن أهمها صحة عظام أفضل لمرضى الثلاسيميا في فلسطين و كيفية الوقاية والتعامل مع مرضى الثلاسيميا المصابين بمرض هشاشة العظام من قبل الأطباء المشرفين عليه. علماً بان هشاشة العظام مشكلة طبية عالمية تؤثر على مختلف الفئات العمرية من كلا الجنسين وخصوصاً النساء و كبار السن و المصابين بأمراض قد تؤدي إلى الإصابة بمرض هشاشة العظام ومن أهم المعرضين المرضى المصابين بمرض الثلاسيميا حيث إن نسبة الإصابة بمرض هشاشة العظام تبلغ حوالي 50% لدى مرضى الثلاسيميا.

ومن جانبه أكد د. بشار الكرمي على أهمية مثل هذه اللقاءات التدريبية للأطباء العاملين في الوحدات العلاجية لمرضى الثلاسيميا، لما لها من أثر ايجابي في النهوض بواقع صحي وعلاجي أفضل لمرضى الثلاسيميا في فلسطين.

وألقى د.الياس سابا محاضرات عن المفهوم الطبي لهشاشة العظام وعلاقته بمرض الثلاسيميا، مع شرح الأسباب والمضاعفات الصحية المترتبة على ذلك وخصوصا التي لها علاقة بمرضى الثلاسيميا، ومن أهمها المشاكل الهرمونية والغذائية. وكما تطرق إلى طرق الوقاية والتشخيص وعلاج مرضى الثلاسيميا المصابين بمرض هشاشة العظام وأوضح أن طرق العلاج لدى هؤلاء المرضى تختلف كليا عن الفئات الأخرى و يجب التعامل مع هذه الفئة (الثلاسيميا) بتخصصية و بمتابعة حثيثة. وأكد على ضرورة إجراء فحص الكثافة العظمية مرة كل سنة لمرضى الثلاسيميا وذلك للاكتشاف المبكر لمرض هشاشة العظام وأيضاً مراقبة تطوره والتأكد من نجاح العلاج.

كما ألقت هناء الربضي محاضرة حول أهمية التغذية لدى مرضى الثلاسيميا وشاركت أيضا الآنسة عاليا حرب أخصائية العلاج الوظيفي الحاضرين بطرق الوقاية من السقوط وعرضت على المشاركين بعض الوسائل العملية لاكتشاف المرضى المعرضين للسقوط. وقد قامت الآنسة نبيلة الدقاق رئيسة الجمعية الفلسطينية للوقاية من هشاشة العظام بتدريب المشاركين على مهارات الاتصال والتواصل.

شارك في هذه الورشة الأطباء المكلفين من الإدارة العامة للمستشفيات في وزارة الصحة الفلسطينية، ممثلين من كافة المستشفيات الحكومية في الضفة الغربية وغزة، بالإضافة إلى أطباء الخدمات الطبية العسكرية. وقد رحب الأطباء المشاركين بهذا النوع من الورشات التدريبية الصحية التي تساهم في تحسين الواقع الصحي والعلاجي لمرضى الثلاسيميا في فلسطين.

ومن أهم التوصيات التي انتهت إليها هذه الورشة هي استكمال مثل هذا التدريب مع الممرضات اللواتي يتعاملن مع مرضى الثلاسيميا في الوحدات العلاجية في كافة المحافظات، بالإضافة إلى ورشات عمل لمرضى الثلاسيميا حول طرق الوقاية من مرض هشاشة العظام، والتغذية وعلاقتها بالثلاسيميا، كما أوصى الحاضرين على ضرورة تحضير وتوزيع (كتيب معلوماتي( خاصة بالتغذية والوقاية من السقوط للمصابين بمرض الثلاسيميا.