الخميس: 10/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

انطلاق مشروع برنامج دعم المدارس (SIP) في مديرية جنوب نابلس

نشر بتاريخ: 23/01/2014 ( آخر تحديث: 23/01/2014 الساعة: 14:13 )
نابلس- معا - تمهيداً لإطلاق مشروع برنامج دعم المدارس (SIP) والذي يأتي في في إطار تعزيز الشراكة مع المؤسسات ، استقبلت مديرة التربية والتعليم- جنوب نابلس السيدة سحر عّكوب في مكتبها صباح اليوم وفداً من مؤسسة الأمديست ضم كلاً من السيد عماد منصور مسؤول البرنامج والبنية التحتية والتنسيق المجتمعي، والسيدة أسماء زغلول مسؤولة الأنشطة اللاصفيّة ، ومديرة التواصل المجتمعي فداء موسى ،وفادي بيضون مدير الأنشطة اللاصفيّة بحضور الأستاذ أنور دوابشة القائم بأعمال رئيس قسم العلاقات العامة في المديرية.

وفي بداية الاجتماع رحّبت مديرة التربية بالضيوف وأثنت على جهود الأمديست في دعم وتطوير العملية التعليمية في كافة المجالات ورحبّت بفكرة المشروع الجديد الذي سيخدم أربع من مدارس المديرية على مدار أربع سنوات.

ثم استمعت إلى شرح مفصّل عن آليات تنفيذ المشروع واللقاءات والنشاطات والبرامج التي سيتم تنفيذها في مدارس بنات أكرم حلّوم الثانوية في دوما ، بنات مجدل بني فاضل الثانوية ، ذكور جماعين الأساسية وبنات جماعين الثانوية ،والتي تم اختيارها حسب معايير وزارة التربية والتعليم العالي.

وبرنامج دعم المدارس هو مبادرة ممولة من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية تهدف إلى توفير تعليم نوعي يعمل على مواجهة التحدّيات التي تعترض تنمية قدرات الشباب في فلسطين ، ويقوم على بناء شبكة من المدارس المستهدفة في الضفة الغربية في مجالات تأهيل مديري المدارس بدبلوم القيادة التربوية ، تأهيل معلمي الرياضيات ، العلوم،اللغة الإنجليزية ،والتكنولوجيا بشهادة دبلوم تربوي، تشكيل فرق التطوير المدرسي، تشبيك وتطوير مهني للمعلمين اثناء العمل ، تفعيل مجالس أولياء الأمور والمشاركة المجتمعيّة، تفعيل الأنشطة اللاصفيّة والداعمة للمنهاج والتعلّم من خلال الخبرة ، تنفيذ برنامج تدريبي خاص يستهدف المرشدين التربويين وتحسين البنية التحتية المدرسية.

ومما يميّز البرنامج تركيزه على تحقيق مشاركة مجتمعية أكبر من خلال الاهتمام بدور مجالس الأمور والتواصل بين المعلمين ومديري المدارس وأولياء الأمور ، وستكون المدارس المشاركة مؤهلة للحصول على منحة مالية بشكل سنوي على أن يكون هناك زيادة سنوية في نسبة مساهمة المجتمع المحلي لضمان استدامة البرنامج.

كما سيعمل البرنامج على تعزيز الأنشطة اللاصفيّة التي تخدم المنهاج مثل تنظيم المعارض والزيارات الميدانية، تشجيع نوادي القراءة ، تشكيل نوادي المناظرة ، إقامة المسابقات الرياضية ، تأسيس نوادي الدراما و تشجيع الفنون التعبيرية.

كما سيضمن البرنامج حصول جميع المرشدين التربويين في المدارس المشاركة على التدريب اللازم في مجال تطوير مهنة الإرشاد المهني بالشراكة مع مؤسسة إنقاذ الطفل.

وسيعمل البرنامج على تحسين بيئة التعلم والتعليم والتي سيتم تنفيذها جنباً إلى جنب مع برامج أخرى ممولة من الوكالة الأمريكية وعلى رأسها برنامج تطوير القيادة والمعلمين (LTD).