الجمعة: 11/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

بلدية الخليل وممثلية اليابان يبحثان سبل دعم مشاريع في الخليل

نشر بتاريخ: 23/01/2014 ( آخر تحديث: 23/01/2014 الساعة: 14:36 )
الخليل- معا - بحث اليوم الدكتور داود الزعتري رئيس بلدية الخليل وممثل اليابان لدى السلطة الفلسطينية "جونيا ماتسوورا " والوفد المرافق سبل تفعيل التعاون المشترك ودراسة امكانيات دعم مشاريع حيوية في المدينة في مجال قطاع المواصلات بحضور ماهر العويوي مدير عام بلدية الخليل.

وبعد الترحيب بالضيف قدم رئيس بلدية الخليل نبذة تاريخية عن المدينة مبينا اهميتها الدينية والإنسانية وما تمثله من ارث حضاري يتعرض للانتهاك من قبل الاحتلال الاسرائيلي معرجا على استيلاء الاحتلال الاسرائيلي على ارض تعود لعائلة ابو هيكل في منطقة تل رميدة بحجة البحث عن اثار في محاولة لتوسيع البؤر الاستيطانية وتعميق معاناة الفلسطينيين اليومية الناجمة عن اعتداء المستوطنين وإجراءات جيش الاحتلال.

وقال الدكتور الزعتري ان البلدة القديمة من مدينة الخليل والمنطقة الجنوبية بمجملها تعيش وضعا سياسيا وامنيا خاص يعيق تقديم الخدمة لسكانها بالشكل الامثل لما يعتري عمل طواقم البلدية من عقبات تضعها سلطات الاحتلال تحت باب الحجج الامنية.

وفي مجال التعاون المشترك تحدث الدكتور الزعتري عن توجه بلدية الخليل تجاه تطوير شبكة الطرق والمواصلات في المدينة وتنظيم حركة السير فيها من خلال الاستعانة بخبراء من امانة عمان الكبرى حيث تم وضع كافة المخططات اللازمة لذلك ولكن الاعاقة الوحيدة دون تنفيذ المشروع عدم توفر التمويل الكافي.

وطالب رئيس بلدية الخليل الضيف بالعمل المشترك لإيجاد تمويل عبر الحكومة اليابانية لتنفيذ مشروع تطوير شبكة الطرق وكالمواصلات في المدينة لما له من اثر كبير على حياة المواطنين وكما يشكله من رافعه للاقتصاد المحلي وسبيل للتطوير والتنمية المستدامة في المدينة.

من جانبه اعرب "ماتسوورا" عن امله في ان ينتهي الاحتلال الاسرائيلي وان يتحقق السلام ضمن ما اقرته الشرعية الدولية ووعد بالعمل على تقديم كل اشكال المساعدة و التعاون مع بلدية الخليل بخصوص تمويل مشاريع حيوية واساسية في المدينة ومتحدا عن توجه حكومة بلادة في دعم الشعب الفلسطينيين وتحسين حياته.

وفي نهاية اللقاء تبادل الطرفان الهدايا التذكارية.