الثلاثاء: 15/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

شبكة المؤسسات الأهلية تناشد الرئيس ورئيس الوزراء بالتدخل الفوري لوقف الاقتتال الداخلي في رفح

نشر بتاريخ: 10/06/2007 ( آخر تحديث: 10/06/2007 الساعة: 07:58 )
رفح- معا- اعتبرت شبكة المنظمات الاهلية ان ما يجرى في محافظة رفح من اقتتال داخلي تجاوز كل الخطوط الحمراء وتجاوز كل القيم والأخلاق والعادات والتقاليد الاجتماعية.

وقالت الشبكة في بيان وصل" معا" نسخة عنه: "ان رفح تحولت في لحظات إلى منطقة عسكرية حيث المسلحون في كل مكان، مستنكرتا كل مظاهر الانفلات الامنى والفلتان والاقتتال الداخلي، وادعيتا الجميع إلى العودة إلى عقولهم قبل فوات الأوان، ودعت كذلك المجلس التشريعي الفلسطيني بالقيام بدوره أو تقديم استقالته فورا".

وطالبت الشكبة الجميع، "بالوقف الفوري لإطلاق النار، وسحب المسلحين كافة من الشوارع ومن على أسطح البنايات، والعودة إلى الحوار الوطني فوراً ودون إبطاء، كما جددت تأكيدها على مطالبها السابقة بضرورة التحقيق الجدي في هذه الحوادث التي انطوت على جرائم مست بحياة المواطنين، بما يضمن إحالة كل المتهمين والمتورطين في أعمال القتل والتخريب إلى العدالة، معتبرتا ذالك أحد المداخل الرئيسة للحد من هذه الظاهرة".

وادانت الشبكة، "التعديات الخطيرة التي ادت الى انتهاك القانون والمساس بحياة الأفراد وممتلكاتهم وحرياتهم، ودعت أطراف الاقتتال إلى تغليب المصلحة العامة على المصلحة الفئوية، ووضع ضوابط لتفعيل آليات المحاسبة بما يحول دون تحول الخلاف السياسي إلى مواجهات مسلحة في الشارع، داعيتا الى ضرورة تشكيل لجنة تحقيق للكشف عن كل الجرائم التي تمارس بحق المواطنين من قبل المسلحين".

وناشدت القوى الوطنية والإسلامية ورجال الدين والإصلاح بالتدخل الفوري لوقف ما يجرى في رفح من انتهاكات صارخة لكل القيم والمبادىء ، حيث أصبحت ظاهرة إيقاف المواطنين وتثبيتهم بقوة السلاح على الحائط مظهرا تقشعر له الأبدان, وباتت مسالة إطلاق النار على المواطنين بسبب وبدون اى سبب عمل بطولي في نظر منفذيه ومرتكبيه.

وقالت الشبكة: "لقد انتهكت كل المحرمات وديست كل القيم والأعراف وسقطت كل الشعارات الزائفة التي يتغنى بها الجميع، ونناشد الرئيس محمود عباس ورئيس الوزراء بالتدخل الفوري لوقف الفتنة في محافظة رفح ، وإصدار تعليماتهم بفرض النظام والقانون على الجميع، ومنع خروج اى مسلح إلى الشوارع، الأمر بات لا يطاق ودماء المواطنين أصبحت مرهونة في يد من يحمل السلاح".

يشار الى ان شبكة المؤسسات الأهلية ضد الفوضى الأمنية وحماية حقوق الإنسان تشكلت من المؤسسات التالية:
1-الجمعية الوطنية للديمقراطية والقانون
2-جمعية البيت السعيد
3-جمعية ملتقى شباب خربة العدس
4-اتحاد لجان المرأة للعمل الاجتماعى
5-مدرسة الشهيد ابو اياد للكادر التنظيمى
6-جمعية الذاكرة الفلسطينية
7-جمعية حى السلام
8-جمعية المتحدين للثقافة والتنمية
9-جمعية يبوس الخيرية
10-جمعية ملتقى خدمات الاسر الريفية
11-جمعية النصر الخيرية
12-جمعية اصدقاء الطالب
13-جمعية المستقبل
14-منتدى شارك الشبابى
15-الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية
16-جمعية الفنانين التشكيلين
17-جمعية اصدقاء الطفل
18-جمعية المركز الجماعي للخدمة العامة
19-نادى شباب رفح الرياضى
20-جمعية تطوير الفكر الشبابي
21- البرلمان الفلسطينى الصغير
22-جمعية تيسر المستقبل للمثقفين
23-جمعية اسدود الخيرية
24- ملتقى اعلاميات الجنوب
25-جمعية المرواد الخيرية
26- ملتقى شباب الشابورة