الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

بطولة آسيا تحت 22 عاماً :السعودية تبلغ النهائي على حساب الأردن

نشر بتاريخ: 24/01/2014 ( آخر تحديث: 24/01/2014 الساعة: 12:04 )
مسقط - معا : نجح منتخب السعودية في التأهل إلى المباراة النهائية بعد فوزه على الأردن 3-1 يوم الخميس على ستاد السلطان قابوس في مسقط، ضمن الدور قبل النهائي من بطولة آسيا تحت 22 عاماً التي تقام في سلطنة عمان.

وسجل عبدالله العمار (29) والبديل محمد مجراشي (65) وعبدالفتاح عسيري (90+2 من ضربة جزاء) أهداف السعودية، في حين أحرز حمزة الدردور (34) هدف الأردن الوحيد.

وشهدت المباراة الثانية ضمن ذات الدور يوم الخميس أيضاً فوز العراق على كوريا الجنوبية 1-0 على ستاد السيب.

ويشار إلى أن المباراة النهائية تقام يوم الأحد المقبل على ستاد السلطان قابوس، في حين تقام مباراة تحديد المركز الثالث يوم السبت على ستاد السيب.

وكان منتخب الأردن تصدر في الدور الأول ترتيب المجموعة الأولى برصيد 7 نقاط من ثلاث مباريات، حيث تعادل مع كوريا الجنوبية 1-1 ثم فاز على عمان 1-0 وعلى ميانمار 6-1، ثم فاز في الدور ربع النهائي على الإمارات 1-0.

في المقابل حصل المنتخب السعودي على المركز الثاني في المجموعة الرابعة برصيد 6 نقاط من ثلاث مباريات، حيث خسر أمام العراق 1-3 قبل أن يفوز على الصين 2-1 وعلى أوزبكستان 1-0، ثم تغلب في الدور ربع النهائي على أستراليا 2-1.

وبدأ اللقاء بصورة قوية من كلا الفريقين، وكانت أولى الفرص الخطرة عند الدقيقة 12 عبر ضربة حرة مباشرة نفذها عسيري وارتقى لها عبدالله مادو لكن الكرة الرأسية ذهبت خارج المرمى.

ورد المنتخب الأردني عبر تمريرة محمود زعترة إلى حمزة الدردور ليسدد من اللمسة الأولى بجوار القائم (15).

وتواصل الإيقاع السريع حتى نجح منتخب السعودية في افتتاح التسجيل بعد سلسلة من التمريرات بين العمار والمجراشي قبل أن تصل الكرة إلى الأول داخل المنطقة ليسدد بعيداً عن متناول الحارس مصطفى مسامح (29).

وأدرك المنتخب الأردني التعادل بعدما أرسل محمد صالح تمريرة متقنة إلى الدردور داخل المنطقة ليسدد بعيداً عن متناول الحارس أحمد الحربي (34).

واستمرت الإثارة في الشوط الثاني ليحصل المنتخب الأردني على فرصة ذهبية من أجل التقدم بالنتيجة عندما احتسب الحكم ضربة جزاء نتيجة تعرض حمزة الدردور للإعثار داخل المنطقة من قبل المدافع معتز هوساوي، ولكن الحارس السعودي أحمد الحربي تألق في التصدي للركلة التي نفذها الدردور (53).

واستغل المنتخب السعودي تراجع الحالة المعنوية للاعبي الأردن بعد ضربة الجزاء، فمرر العمار إلى البديل محمد المجراشي داخل المنطقة ليسدد من اللمسة الأولى على يمين الحارس مسامح محرزاً الهدف الثاني (65).

وضغط منتخب الأردن بعد هذا الهدف من أجل تعديل النتيجة، وسنحت فرصتين للمدافع طارق الخطاب ولكنه في كلتا المحاولتين سدد خارج المرمى.

وفي الوقت بدل الضائع من الشوط الثاني احتسب الحكم ضربة جزاء للسعودية نتيجة مخالفة الخطاب على المجراشي، وسددها عبدالفتاح عسيري بنجاح (90+2).

تصريحات المدربين:

- خالد القروني مدرب منتخب السعودية:

"كان على الفريق السعودي أن يقدم أفضل ما بوسعه من أجل تحقيق الفوز على الأردن اليوم.. لا أعرف لماذا نحن غير محظوظين مع الإصابات، ولكننا أعددنا 30 لاعباً من أجل هذه البطولة وقد قمت بمنحهم ذات المستوى من الثقة والحماس، ولهذا فإن أي لاعب يشارك في الفريق سيقدم ذات مستوى الأداء ويساعدنا لتحقيق الفوز".

"التصدي لضربة الجزاء الأردنية كان له تأثير كبير على الطبيعة النفسية للمباراة في كلا الفريقين، وقد ساعدنا ذلك كثيراً على تحقيق الفوز، ولكن سيكون شيء خاص أن يتقابل فريقين عربيين هما العراق والسعودية في المباراة النهائية، وذلك خاص أيضاً لمنطقة الخليج".

- إسلام ذيابات مدرب منتخب الأردن:

"نقطة التحول في المباراة كانت بالتأكيد ضربة الجزاء التي سددها حمزة، فعندما تصدى لها حارس مرمى السعودية تراجعت حالة اللاعبين النفسية".

"هذه أول خسارة لنا منذ التصفيات، ولكن هذه البطولة كانت جيدة بالنسبة لنا، وأنا فخور باللاعبين، لأن بلوغ الدور قبل النهائي يعتبر نتيجة جيدة بالنسبة لنا".