الأربعاء: 25/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

قداس احتفالي في دير القديس ثيوذوسيوس "مار عطاالله" التاريخي

نشر بتاريخ: 24/01/2014 ( آخر تحديث: 24/01/2014 الساعة: 20:36 )
بيت لحم- معا - اقيم اليوم الجمعة قداس احتفالي بطريركي في كنيسة دير القديس ثيوذوسيوس رئيس الاديار (مار عطاالله) وذلك بمناسبة تذكار القديس ثيوذوسيوس شفيع الدير والذي عاش راهبا وناسك ومؤسسا للأديار في القرن الخامس للميلاد،كما ان هذا القديس هو شفيع سيادة المطران عطاالله حنا رئيس اساقفة سبسطية للروم الارثوذكس.

وديره التاريخي الذي يحتضن ضريحه وبعضا من ذخائره المقدسة ويقع في بلدة العبيدية في الضفة الغربية في منطقة بيت لحم وفي الطريق المؤدية الى دير مار سابا التاريخي.

ترأس القداس الاحتفالي غبطة البطريرك ثيوفيلوس الثالث يشاركه اصحاب السيادة المطارنة الأجلاء: المطران ايسيخيوس الوكيل البطريركي، المطران اريسترخوس السكرتير العام للبطريركية، المطران ثيوفيلكتوس الوكيل البطريركي في بيت لحم، والمطران عطاالله حنا رئيس اساقفة سبسطية.

كما شارك لفيف من الكهنة والشمامسة ورتلت جوقة من رهبان الجبل المقدس كما شاركت في الترتيل جوقة من بيت ساحور وقد حضر حشد كبير من ابناء الرعية الارثوذكسية من القدس وبيت لحم وبيت ساحور وبيت جالا وغيرها.

كما القى غبطة البطريرك عظته باللغة اليونانية وتولى ترجمتها الى اللغة العربية سيادة المطران عطاالله حنا.

وفي نهاية القداس اقيمت الدورة الاحتفالية والزياح بذخائر القديس ثيوذوسيوس وسط الترانيم والأدعية.

كما اقام رئيس الدير الارشمندريت ايروثيوس مائدة محبة بمناسبة العيد السنوي لهذا الدير الارثوذكسي العريق الذي مازال صامدا منذ القرن الخامس للميلاد.

غبطة البطريرك وأصحاب السيادة المطارنة والكهنة وأبناء الرعية قدموا التهنئة لسيادة المطران عطاالله حنا بمناسبة شفيعه القديس ثيوذوسيوس.