الثلاثاء: 15/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

برنامج غزة للصحة النفسية يعقد ورشة عمل بعنوان "الصحة النفسية للطفل"

نشر بتاريخ: 10/06/2007 ( آخر تحديث: 10/06/2007 الساعة: 11:55 )
غزة- معا- عقد برنامج غزة للصحة النفسية بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم العالي ورشة عمل بعنوان "الصحة النفسية للطفل".

وشارك في الورشة التي استمرت يومين في قاعة فندق غزة الدولي 25 من مرشدي ومرشدات المدارس الحكومية والخاصة .

وبدوره أشار أحمد عوض مسؤول قسم الإرشاد التربوي في وزارة التربية والتعليم العالي أن هذه الورشة تأتي ضمن التعاون المشترك بين البرنامج والوزارة بهدف تطوير المهارات المهنية للمرشدين لتقديم خدمة أفضل للطلبة.

ومن جانبه أكد أسامة فرينة الأخصائي النفسي بالبرنامج على أن الورشة تهدف لخلق بيئة مدرسية خالية من العنف ولتمكين الطلبة من التمتع بالتطور النفسي وممارسة حقوقهم في الحياة بأمن وطمأنينة، مستعرضاً مفهوم المراهقة وكيفية التعامل مع الأطفال المراهقين باعتبارها مرحلة حرجة في حياة الطفل ولها تأثيرات نفسية وجسمية وانفعالية ومعنوية عليه.

ومن ناحيته قدم سمير زقوت أخصائي نفسي بالبرنامج محاضرة حول الاضطراب السلوكي عرف خلالها الاضطراب السلوكي وكذلك مفهوم العناد وفرط الحركة ونقص الانتباه والأعراض المصاحبة لهذه السلوكيات وذلك وفق الدليل الأمريكي الرابع لتشخيص الأمراض النفسية والعقلية، مبيناً الأسباب المؤدية لحدوث المرض والاضطراب ومدى انتشاره وطرق العلاج، مؤكداً على أهمية تحويل الحالات الشديدة إلى عيادات البرنامج بهدف تعميق العلاقة بين المدارس والبرنامج.

وعرفت عايدة كساب أخصائية نفسية بالبرنامج في محاضرتها السيكودراما كأسلوب تدخل جماعي يعتمد على استخدام المسرح بطريقة تدخل نفسي تهدف إلى مساعدة الشخص أو المجموعة على التعبير والتفريغ عن مشاعرهم وفهم الأبعاد النفسية الواعية واللاواعية للمشكلة النفسية، مبينة أهمية السيكودراما كأسلوب علاجي يطبق على جميع شرائح المجتمع الأصحاء منهم والمرضى النفسيين والعضويين.

واستعرضت كساب تاريخ تطور السيكودراما ودور رائدها د. جاكوب مورينو في إبتكارها وتطويرها وانتشارها عالمياً.

وفي ذات السياق قدمت سماح محمود أخصائية صحة نفسية شرحاً حول خطوات جلسة السيكودراما والتي تتناول عدة مراحل تبدأ بمرحلة الإحماء للمجموعة وتهدف إلى تعزيز قيم الاحترام والسرية والأمان داخل المجموعة والمرحلة الثانية تكون مرحلة الأداء وتكون عن طريق اختيار النجم وهو الشخص الذي يستحضر مشكلته على المسرح وتهدف إلى تعزيز وتسهيل تعبير النجم عن مشاعره المكبوتة واستبصار الأبعاد النفسية لمشكلته.

وقامت محمود بتطبيق بعض تمارين الإحماء والاسترخاء للمرشدين التربويين كمقدمة للجلسات المستخدمة في السيكودراما ومن ثم قامت مجموعة من المشاركين بعمل تمثيل نفسي مسرحي خاصة بمشكلة أحد المشاركين.