الخميس: 10/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

وفد فرنسي رفيع المستوى يزور سلطة جودة البيئة

نشر بتاريخ: 25/01/2014 ( آخر تحديث: 25/01/2014 الساعة: 10:07 )
رام الله -معا - استقبل جميل المطور القائم بأعمال رئيس سلطة جودة البيئة وفدا فرنسيا يمثل مقاطعة إقليم الرون الفرنسية ضم كلا من برنارد سولاج نائب المحافظ ومسؤول العلاقات الدولية في الإقليم، ورئيس اتحاد أرباب العمل في المقاطعة ولفيف من مسؤولي الشركات الفرنسية هناك، كما ضم الوفد صفوت ابريغيث نائب السفير الفلسطيني في باريس وعدد من مسؤولي السفارة المرافقين للوفد.

وشارك في اللقاء م. أحمد أبو ظاهر مدير عام المشاريع والعلاقات الدولية في سلطة جودة البيئة وممثلين عن وزارة الخارجية الفلسطينية والقنصلية العامة لفرنسا في القدس.

ورحب المطور بالوفد الزائر، مشيدا بعمق العلاقات التي تربط الطرفين وبدعم فرنسا المستمر للشعب الفلسطيني ومعربا عن حرص الطرفين على تطوير العلاقة نحو الأفضل في كافة المجالات وخاصة حماية البيئة.

واستعرض مع الوفد الزائر أهم التحديات التي تواجه قطاع البيئة وخاصة إدارة النفايات وتلوث الهواء وشح مصادر المياه. واستمع المطور من الجانب الفرنسي الى مجالات التعاون حيث ضم الوفد ممثلي عدة شركات متخصصة بمعالجة المياه والطاقة الشمسية وتحسين كفاءة الطاقة اضافة الى شركات متخصصة بالتنمية الإدارية وتطوير أداء وقدرات المؤسسات الخدمية.

واستمع الوفد الزائر إلى م. أبو ظاهر الذي قدم عرضا عن أولويات قطاع البيئة وخاصة في مجال استكمال التشريعات المتعلقة بإدارة النفايات وخاصة النفايات الخطرة والطبية والنفايات الالكترونية التي بدأت تبرز كمشكلة مؤخرا. وأشار الى أهمية تطوير بدائل ومحفزات لقطاع الصناعة لتعميم آليات الإنتاج النظيف مشيرا إلى أن الاقتصاد الأخضر يعتبر أحد دعائم التنمية المستدامة وأكد على الحاجة الى دعم المؤسسات الفلسطينية سواء الحكومية أو القطاع الخاص لمواكبة التوجه العالمي في هذا الخصوص. وتطرق الى موضوع الاتفاقيات الدولية المتعلقة بالبيئة.

وأشار الى حاجة فلسطين إلى دعم مؤسساتها في هذا المجال لتعزيز القدرات في مجال الامتثال للاتفاقيات ومؤكدا في الوقت نفسه على أن فلسطين وإن كانت لا تزال تحمل صفة العضو المراقب في هذه الاتفاقيات إلا أنها تسعى لاستيفاء الواجبات والالتزامات المطلوبة من الدول ذات العضوية الكاملة.

من ناحيته تحدث رئيس الوفد الفرنسي سولاج عن طبيعة زيارته، موضحا بأنه يترأس مجلسا فرنسيا فلسطينيا مشتركا يعنى بتطوير العلاقات الثنائية بين الطرفين في مختلف الجوانب، مشيرا الى موضوع التعامل مع ظاهرة التغير المناخي على سبيل المثال حيث توجد إمكانيات لدعم فلسطين في إجراءات التكيف والتعامل مع ظاهرة التغير المناخي والخفيف من آثاره رغم أن فلسطين بمساحتها المتواضعة لا تعد من الدول الرئيسية المنتجة للغازات المسببة لتغير المناخ، وأشاد بالجهود التي تقوم بها السلطة في سبيل حماية البيئة في فلسطين.

وفي ختام الزيارة شكر رئيس الوفد الزائر سلطة جودة البيئة ممثلة بالمطور على حفاوة الاستقبال له ولأعضاء الوفد المرافق وأكد على التزام الجانب الفرنسي بدعم الدولة الفلسطينية الناشئة في مجال حماية البيئة حيث تم الاتفاق على صياغة مجموعة من الأولويات البيئية ذات الاهتمام المشترك لبحث إمكانيات الدعم الفرنسي لها من خلال إدارة مقاطعة إقليم الرون التي حضر منها الوفد.

.