الثلاثاء: 15/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز العمل التنموي "معا" يطلق عددا من التدريبات لتطوير أداء المؤسسات

نشر بتاريخ: 10/06/2007 ( آخر تحديث: 10/06/2007 الساعة: 12:18 )
غزة- معا- أطلق مركز العمل التنموي "معا" تدريبات للمنشطين والهيئات الإدارية في ستة عشر مؤسسة ومركز شبابي وذلك ضمن مشروع مساحات صديقة .2007.

وذكر المركز في بيان وصل "معا" أن التدريب يشمل مواضيع مثل حقوق الطفل ومفهوم التعلم النشط وتقنياته مثل الكتابة الإبداعية ورواية قصة والدراما وأيضا في مفهوم التعليم المجتمعي ودور المكتبي في تشجيع الأطفال على البحث التثقف.

وتأتي هذه التدريبات في إطار بناء قدرات طواقم المؤسسات من هيئات إدارية ومنشطين لتحسين أداءها وتطوير أدواتها في سبيل الوصول لخدمة أفضل للأطفال في مجتمعاتهم المحلية.

وتنقسم هذه التدريبات إلى نوعين وهي: تدريبات الهيئات الإدارية والتي تتكون من ساعة تدريبية في حقوق الطفل ومهارات الاتصال ومهارات القيادة والتخطيط.

وقال البيان أن هذه التدريبات ستساعد الهيئات في عملها بدعم أطفال المشروع، والإشراف على عمل المنشطين ومساندة الأنشطة والزوايا المختلفة في مؤسساتهم وتشجيع الأهالي والمجتمع المحلي في توفير بيئة آمنة ومناسبة لأطفالهم من خلال التعلم باللعب وتشجيعهم على المشاركة.

وتتكون اللجان المحلية من أعضاء مجلس إدارة في المؤسسة وأولياء أمور ناشطين في المجتمع المحلي للمؤسسة وأخصائيين تربويين، ومدراء مدارس محيطة للمؤسسة، وفي بعض الهيئات الإدارية كان هناك مختار في المنطقة المحيطة وإمام جامع ليتم تشجيع فكرة ودعم فكرة المشروع من خلال المسجد والعائلات التي سيكون أطفالهم هم الفئة المستفيدة من المشروع.

وأما عن تدريبات المنشطين والذين سوف يعملون مع الأطفال ويديرون الزوايا المختلفة كالمكتبة والكمبيوتر والتعلم النشط والموسيقى والكشافة، فكان تدريبهم يحتوي على مواضيع أكثر تخصصية لتمكينهم بمفاهيم التربية الانمائية المبنية على مشاركة الأطفال واحترام قدراتهم العقلية وإبداعاتهم.