الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

احتفال باختتام مشروع (نعم بدي احكي) للأسيرات المحررات

نشر بتاريخ: 25/01/2014 ( آخر تحديث: 25/01/2014 الساعة: 12:04 )
طولكرم- معا - تحت رعاية وزارة شؤون الاسرى والمحررين ومحافظة طولكرم وبدعوة من جمعية تنمية وإعلام المرأة جرى تنظيم احتفال جماهيري بمناسبة اختتام مشروع بعنوان (نعم بدي احكي) للأسيرات المحررات اللواتي انهين تدريبهن على التصوير وإنتاج الأفلام، وذلك في قاعة سرايا شيرين في محافظة طولكرم.

وشارك في الاحتفال وزير الاسرى عيسى قراقع ومحافظ طولكرم اللواء عبد الله كميل وممثلي المؤسسات الوطنية في طولكرم وأسرى وأسيرات محررين.

وقال محافظ طولكرم أن هذا التخرج لكوكبة من الأسيرات المناضلات هو تقدير ووفاء لدور المرأة المناضلة التي ضحت وعانت في غياهب السجون من اجل بلدها ووطنها وحرية شعبها، وهو يأتي في سياق العهد والوفاء لقضية الاسرى واستمرار بذل الجهود على كافة المستويات لإطلاق سراحهم.

واضاف "نشعر بالفخر والاعتزاز بأسيراتنا المناضلات موجها الشكر إلى مركز إعلام وتنمية المرأة ووزارة الاسرى على هذا الجهد لاحتضان الأسيرات وتقديم برامج التدريب المختلفة لهن من أجل تمكينهن من مواصلة العمل والبناء في المجتمع الفلسطيني".

وقال كميل :"أن الاسرى يستحقون منا الدعم وكانوا وما زالوا يشكلون هدفا رئيسا للقيادة الفلسطينية والرئيس أبو مازن الذي يسعى جاهدا لإطلاق سراح كل الاسرى كما أطلق سراح 3 دفعات من القدامى منهم".

ووجه وزير الاسرى عيسى قراقع التحية لكافة الاسرى خاصة الأسيرات وعلى رأسهن عميدة الأسيرات لينا جربوني، وأكد أن مشروع تدريب الأسيرات على التصوير وإنتاج الأفلام كشف عن إبداعات وطاقات هائلة وبناءه لدى أسيراتنا المناضلات، مضيفاً أن فلسفة الوزارة وأحد أهم إهدائها هو دمج الاسرى والأسيرات في المجتمع للتغلب على كل التحديات التي يواجهها المحررون بعد الإفراج عنهم من سجون الاحتلال، داعيا إلى تطوير برامج التأهيل والدعم النفسي والاجتماعي وأن يكون هناك شراكة فعلية بين الجهد الذي تبذله الحكومة وجهود مؤسسات المجتمع المدني ، مثمنا الدور الذي تلعبه جمعية تنمية وإعلام المرأة على مدار سنوات عملها في تدريب الأسيرات وفي عمليات الإرشاد النفسي والاجتماعي لهن.

وقالت سهير فراج مديرة مؤسسة جمعية و إعلام وتنمية المرأة في كلمتها أن إحدى أهداف وبرامج المؤسسة هو دعم الأسيرات المحررات وكافة شرائح المجتمع الفلسطيني لخلق حالة من التمكين والتمييز في الأداء، واكتشاف الطاقات الفاعلة, فالاسيرات استطعن إنتاج فلم بعد دورة التدريب بعنوان (مناضلات وأمهات) يعكس مرحلة هامة عاشتها الأسيرات في السجون وبعد التحرر وقدرتهن على التكيف وبناء شخصياتهن والانطلاق نحو حياة جديدة مشيرة أن الفلم سوف يترجم إلى لغات مختلفة.

وشكرت فراج وزارة الاسرى ومؤسسات محافظة طولكرم وكل الجهات الداعمة لهذه المشاريع.

وألقت الأسيرة المحررة سيما عنبس كلمة الأسيرات التي أوضحت فيها أن هذه الدورة أكسبت الأسيرات خبرات كثيرة يستطعن أن يعتمدن على ذاتهن والتغلب على صعوبات الحياة.

وفي نهاية الاحتفال تم تخريج 12 أسيرة محررة وتقديم الهدايا التكريمية لهن.