الثلاثاء: 15/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

محافظ جنين قدوره موسى يشارك في أعمال مؤتمر دولي للمياه في عمان

نشر بتاريخ: 10/06/2007 ( آخر تحديث: 10/06/2007 الساعة: 14:36 )
جنين- معا- استعرض محافظ جنين قدورة موسى مشكلة المياه في المحافظة جنين وما يعانيه المواطنين من نقص في المياه نتيجة السياسة الاسرائيلين العاملة على تشديد الخناق على السلطة الوطنية الفلسطينية ومواطنيها وذلك في مؤتمر المنتدى الإقليمي لإدارة المياه المحلية تحت عنوان (المياه شأننا جميعاً ) والذي عقد تحت رعاية الملك عبد الله الثاني في العاصمة الاردنيه عمان .

وشارك في المؤتمر (الذي نظمه شراكة إمبورز بحضور صانعي القرار في قطاع المياه وممثلي المؤسسات المانحة، وشبكات المياه المحلية والدولية والمؤسسات غير الحكومية وأكاديمية, واستمرت أعماله يوميين) كلا من مصر والأردن وفلسطين على مستوى الشرق الأوسط لاستعراض النماذج وتضمين وقياس هذه التوجيهات في التخطيط الدولي والمحلي لهذا القطاع في دول المنطقة.

وحول أوضاع المياه أشار المحافظ إلى الخبرة التي اكتسبتها محافظة جنين خلال السنوات الماضية في شؤون المياه خاصة بتشكيل مجلس خدمات المياه المشترك لقرى غرب جنين والذي تم وضع برنامج عمله وكافة خططه بالمشاركة بين كافة القطاعات المجتمعية من هيئات محلية وممثلين عن قطاعات شبابية والمرأة ومتطوعين مما أغنى الفكرة وجعلها قادرة على النجاح وتحقيق الجودة للتجمعات السكانية المنضمة لهذا المجلس.

وحول تجربة المحافظة من هذا المشروع والذي تكلل بإقامة وحدة لبنك المعلومات لشؤون المياه ابتداء والذي بدأ العمل فيه لتحديد كافة الأمور المتعلق بالمياه على مستوى المحافظة من ضمن الوطن الفلسطيني وهو مشروع رائد يتطلع العاملين عليه لتطويره بحيث يشمل نطاقا أوسع في الرقعة الجغرافية وفي القضايا التي يبحث بها إضافة إلى تطرقه إلى إستراتيجية المياه في المحافظة وعرض خرائط ووثائق بهذا الخصوص تشرح وتوضح واقع المياه تحت الاحتلال .

ومن جهة أخرى قدم رئيس بلدية قباطية عصام نزال ورقة عمل تحدث من خلالها عن التجربة التي اتبعتها البلدية للحد من نسبة الفاقد في المياه عبر تغيير عدادات المياه في البلدية ومتابعة شبكة المياه هناك .

وفي نطاق أخر تحدث في المؤتمر كلا من بلدية البلقاء في المملكة الأردنية الهاشمية وبني سويف في مصر مما أغنى المؤتمر بتجارب استفاد منها المشاركون في تحديد رؤيا للعمل على قضايا المياه في بلدان عربية .

وقد ذكرت سناء بدوي مديرة العلاقات العامة في محافظة جنين ان المنتدى انتشر من خلال عملية استشارية دامت ثلاث سنوات مع شريحة واسعة من المستخدمين في المنطقة، وان برنامج المؤتمر قد اشتمل على دراسة قطاع المياه في المناطق المحلية والتحديات التي تواجه تطبيق وتكييف السياسات العملية الازمة لخلق درجة انخراط اكبر في ادارة المصادر المائية على المستويين المتوسط و المحلي.

كما استعرض المشاركون القضايا والسياسات المائية في اقاليم الشرق الاوسط وشمال افريقيا وكيفية تطوير الواقع المائي ضمن اطار الوضع الاقتصادي والظروف البيئية المحيطة.

كما وترأس محافظ جنين قدوره موسى اليوم في مقر المحافظة اجتماعا خاصاً لوضع الترتيبات الأساسية لسير امتحانات الثانوية العامة في المحافظة للعام 2006- 2007 ، بحضور مدراء وقادة الأجهزة الأمنية ومدراء التربية في كل من جنين وقباطية وطوباس والمدراء في محافظة جنين .

وقد أشار المحافظ إلى التعليمات التي وصلت من الرئيس محمود عباس للحفاظ على مجريات سير الامتحانات وحماية قاعات الامتحانات ومراكز التصحيح لضمان أمن القاعات والطلبة وطاقم التربية والتعليم والحيلولة دون وقوع إشكاليات ونشر الطمأنينة في نفوس الطلبة أثناء تأدية الامتحانات .

كما قام المحافظ بفرز المدراء العامون في المحافظة للتنسيق مع كل مدير تربية حسب تقسيم المناطق التعليمية مع تجهيز غرفة عمليات تكون تحت إشراف المحافظ لمتابعة سير تقديم الامتحانات .

ومن جهته أكد المحافظ على أهمية هذه الامتحانات ليس فقط للطلبة ولكن كذلك للشعب الفلسطيني الذي يعلن إصراره على النجاح و التفوق لإثبات ذاته في خضم التحديات التي تواجهه ، مشيرا إلى رعاية السيد الرئيس محمود عباس شخصيا لهذه الامتحانات وحرصه الكبير على ضمان سيرها كما يجب وفي اطار التعاون المشترك بين كافة المؤسسات الرسمية والشعبية للخروج بنتيجة يفتخر بها لشباب وشابات الوطن .

ومن جهته قال مدير الشرطة عدنان الضميري أن شهادة الثانوية العامة تشكل عبئا على جميع الأطراف لما لها من أهمية خاصة وأننا تجاوزنا مرحلة الإضرابات التي كانت تهدد السنة الدراسية ، حيث أن تجربتنا ليست الأولى في حماية سير والحفاظ على سير الامتحانات حيث قمنا بتهيئة جميع عناصر الشرطة للوقوف والسهر على ضمان سير عملية الامتحانات والحفاظ على امن القاعات بشكل حضاري لائق بشعبنا .

هذا وفي ذات السياق عقد اجتماع جانبي بين مدراء التربية والتعليم والمدراء العامون في المحافظة الذين تم تكليفهم بملف امتحانات الثانوية العامة للتنسيق فيما بينهم حول آلية العمل على ضبط وتنسيق التعاون للمتابعة في هذا الجانب .