السبت: 21/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

ضريبة الأملاك: الإقبال على تسديد الرسوم في تحسّن

نشر بتاريخ: 26/01/2014 ( آخر تحديث: 26/01/2014 الساعة: 14:41 )
نابلس- معا - أكد مدير عام ضريبة الأملاك محمود نوفل على التحسّن الكبير الذي شهدته حملة "اللي عليك .. عليك" التي أطلقتها وزارة المالية في مطلع هذا العام لتشجيع المواطنين على تسديد ضريبة الأملاك ورُخص المهن المستحقّة، مقارنة مع الأعوام السابقة.

وأشار نوفل إلى أن التحسّن الذي شهده هذا العام يتمثلّ بإقبال المواطنين على تسديد الرسوم المستحقة، واستفادتهم بالتالي من فترة الحسم التشجيعي خاصة في الشهر الأول للحملة والذي يتيح للمواطنين الحصول على نسبة خصم تصل إلى 20%.

وأضاف نوفل "وصلنا إلى الآن 90.000 إيصال خلال 20 يوم الأولى. لم تشهد عملية تسديد الرسوم أي إشكالية، والقضايا العالقة يتم حلّها مباشرةً في مكاتب ضريبة الأملاك"، وتابع مدير عام ضريبة الأملاك "هذه الحملة جاءت بدعم من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP و الوكالة اليابانية للتعاون الدولية JICA. وتهدف إلى زيادة الإيرادات وتعزيز الامتثال الضريبي من المواطنين".

وأشار المواطن سمير الدحلة إلى أنه استفاد من نسبة خصم 20% بعد أن سدد الرسوم المستحقة عليه في الشهر الأول للحملة، حيث قال : "استحق عليّ لعام 2014 مبلغ 30 ألف دينار، وبالاستفادة من الخصم المعلن فقد وفّرت مبلغ 6 آلاف دينار"، وثمّن الدحلة هذه الخطوة التي تقوم عليها وزارة المالية في كل عام.

ومن جانبه قال المواطن مِزيد الطويل أن "نسبة الخصم التي أعلنت عنها وزارة المالية للأشهر الأربعة الأولى من العام مشجعّة لأي مواطن. شخصياً لا يستحقّ عليّ سوى مبلغ 125 دينار ولكن التزامي بالدفع بالأساس في أول شهر بالإضافة إلى نسبة الخصم هذه شجعتني على دفع المستحقات المترتبة في أول أشهر السنة".

وأكد رئيس قسم المحاسبة في الإدارة العامة لضريبة الأملاك سامر عبد المنعم على الكيفية المميّزة التي تسير عليها الحملة، وعلى الإقبال الجيّد كذلك خاصة في الشهر الأول للعام، وقال : "اعتقد أن المستفيد الأكبر من هذه الحملة أصحاب المبالغ الكبيرة، ولكن بالعموم فإن الخصم يخدم كل مواطن يترتب عليه مبلغ معيّن لخزينة الحكومة، ونحن كفريق عاملين في ضريبة الأملاك نبذل جهداً مضاعفاً لتلبية احتياجات الأعداد الكبيرة من المواطنين.

من جهته أكد مدير عام الإعلام والعلاقات العامة في وزارة المالية رامي مهداوي على أن مثل هذه الحملات تقوم بها وزارة المالية للتخفيف عن المواطنين ومراعاة ظروفهم الماديّة الصعبة، وتابع "حملة (اللي عليك ... عليك) انطلقت في 1/1/2014 وتستمر حتى 30/4/2014. وكما أعلنّا في وقت سابق فإن نسبة الخصم لهذه الأشهر كالتالي: 20% للشهر الأول، و15% للشهر الثاني، و10% للشهر الثالث، و 5% للشهر الرابع".

وأضاف مهداوي :"نودّ تذكير المواطنين بأن أيام قليلة تفصلنا عن إغلاق الشهر الأول. لذلك فإن من مصلحة أي مواطن تستحق عليه مبالغ لضريبة الأملاك أن يسدد الضريبة في الشهر الأول؛ للاستفادة من هذه الفرصة".