الأربعاء: 18/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مناقشة رسالة ماجستير حول "تحسين استخدام الطاقة الشمسية في غزة"

نشر بتاريخ: 26/01/2014 ( آخر تحديث: 26/01/2014 الساعة: 14:16 )
غزة- معا - منحت شئون البحث العلمي والدراسات العليا بالجامعة الإسلامية بغزة درجة الماجستير للطالب أحمد العبد رمضان الحداد, من كلية الهندسة، قسم الهندسة الكهربائية، تخصص: أنظمة اتصالات وتحكم.

وذلك بعد مناقشة رسالته المعنونة: بـ"تحسين استخدام الطاقة الشمسية وإيجاد حل أمثل للاستفادة منها في مدينة غزة"، وتكونت لجنة المناقشة من عضوية كل من: د. حاتم علي العايدي - مشرفاً ورئيساً د. محمد توفيق حسين- مناقشاً داخليـاً د. محمد حاتم مشتهى -مناقشاً خارجيا.

ووضح الباحث أنه من المعروف أن قطاع توليد الطاقة واجه العديد من العقبات ومنها تدمير المحطة الرئيسية لتوليد الكهرباء في غزة منع دخول الوقود إلى الأراضي الفلسطينية نتجت عنها وضع غير معروف ومخيف. وبالتالي هناك حاجة لمصادر طاقة بديلة لحالات الطوارئ والمستشفيات والمراكز الطبية. ونظرا للنقص في الطاقة الكهربائية اضطرت المستشفيات و المراكز الطبية لتشغيل وحدات توليد خاصة بهم إذا وجدت الوقود، وبالتالي خلق مزيد من التلوث والضوضاء.

تقترح هذه الأطروحة حلا لهذه المشكلة عن طريق استبدال مولدات الديزل باستخدام الطاقة الشمسية كنظام النسخ الاحتياطي، وبطاريات كنظام التخزين. ومن المتوقع لهذا النظام: تلبية مطالب الحمل، وتقليل التكاليف، وتعظيم الاستفادة من مصادر الطاقة المتجددة، وتحسين تشغيل البطارية الذي يستخدم كوحدة احتياطية لضمان التشغيل الفعال لمولدات الديزل، والحد من انبعاثات تلوث البيئة الناتجة عن مولدات الديزل.

تقدم هذه الأطروحة الحصول على أقصى طاقة باستخدام المتحكم الضبابي لنظام الطاقة الشمسية المتصلة بالشبكة. وحيث أن نظام اللوحات الشمسية يكون غير خطي، لذلك تقنية التحكم التقليدية تكون غير فعالة لاستخدام الأمثل لهذه النظم. مع العلم أن الأنظمة اللوحات الشمسية لا تزال مكلفة للغاية ، ولذلك تم تصميم متحكم ذكي يعرف "متحكم المنطق الضبابي Fuzzy Logic Controller لضمان نقل الطاقة القصوى لنظام شبكة المرافق . وحدة التحكم هذه المصممة لتنظيم التيار للنظام المقترح للحصول على أقصى قدر من الطاقة.

وتركز هذه الأطروحة على شبكة نظام الطاقة الشمسية القائمة بذاتها. وتم استخدام برنامج (MATLAB) لمحاكاة هذا الحل المقترح. توضح النتائج أن تيار اللوحات الشمسية بعد تنفيذ المتحكم الضبابي أكثر كفاءة ، والذي يعني المزيد من نقل الطاقة إلى نظام الش