الثلاثاء: 15/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

اقتراح امريكي بنصب مصر أجهزة خاصة باكتشاف الانفاق على جانبها من الحدود مع غزة

نشر بتاريخ: 10/06/2007 ( آخر تحديث: 10/06/2007 الساعة: 18:08 )
بيت لحم- معا- يبدو ان الحلول البديلة لقضية الانفاق وتهريب الاسلحة من مصر الى قطاع غزة والتي شكلت موضوعاً اساسياًَ في كافة اللقاءات الفلسطينية الاسرائيلية ليست بالمستحيلة.

وفي هذا الاطار ذكرت صحيفة "يديعوت احرونوت" ان الولايات المتحدة الامريكية قدمت للجانب المصري اقتراحا بنصب منظومة الكترونية مختصة باكتشاف الانفاق.

واضافت الصحيفة ان المنسق الامني الامريكي "كيت دايتون" هو من قدم هذا الاقتراح القاضي بتزويد المصريين باجهزة الكترونية متطورة جداً جرى تطويرها مؤخرا في الولايات المتحدة, وجرى التحفظ على تفاصيلها وطريقة عملها تحت ستار كبير من السرية, ونشرها على طول حدودهم مع قطاع غزة وذلك لمساعدتهم على محاربة تهريب الاسلحة عبر الانفاق ووضع حد للظاهرة التي تقض مضاجع الاجهزة الامنية الاسرائيلية.

ونقلت الصحيفة عن مصادر وصفتها بالمطلعة بان المنسق الامريكي اقترح على اسرائيل تزويدها بالاجهزة ذاتها الا انها رفضت العرض الامريكي بحجة امتلاكها اجهزة خاصة بها طورتها بنفسها.

ووصفت الصحيفة المنظومة الامريكية في حال نجاحها واثبات نفسها في محاربة الانفاق بنقطة انطلاق مهمة جدا على طريق حل اكثر القضايا ازعاجا والحاحا لدى الاجهزة الامنية الاسرائيلية.