الخميس: 19/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

م.ت.ف : اسرائيل قتلت 60 مواطنا - بينهم 8 أطفال وأصابت 218 بينهم 42 طفلا واعتقلت 234 مواطنا خلال ايار

نشر بتاريخ: 11/06/2007 ( آخر تحديث: 11/06/2007 الساعة: 13:23 )
نابلس - معا - اشارت دائرة العلاقات القومية في منظمة التحرير الفلسطينية، ان شهر أيار الماضي كان الأكثر دموية منذ بداية العام 2007، حيث قتلت قوات الاحتلال الاسرائيلي 60 مواطنا - بينهم 8 أطفال، وواحد على الحواجز العسكرية وامرأة واحدة، وأصابت 218 مواطنا آخر بجراح، بينهم42 طفلا ، واعتقلت 234 مواطنا ، ودمرت 26منزلا.

وذكرت دائرة العلاقات القومية في المنظمة حصيلة الاعتداءات الاسرائيلية في الفترة الواقعة بين 29/9/2000 ، و31 /5/2007 :

عمليات القتل- قتل جيش الاحتلال 4791 فلسطينيا ، بينهم 914 طفلا و297 من النساء ، و360 من قوى الأمن الفلسطيني و 518نتيجة عمليات اغتيال و148 من المرضى على حواجز الاحتلال العسكرية و67على أيدي المستوطنين و10 من الصحافيين و220 من أبناء الحركة الرياضية الفلسطينية و6 من الأجانب وفرق التضامن الدولية،36 من الأطقم الطبية.

الإصابات - أصيب 38977 فلسطينيا بجراح مختلفة بينهم 7600 أصيبوا بعاهات دائمة معظمهم من الأطفال والشباب.

اعتقالات- اعتقلت قوات الاحتلال ما يزيد عن 50 ألف فلسطيني ، بقي منهم في سجون الاحتلال نحو 11000أسير بينهم 112 أسيرة و383 طفلا .

هدم المنازل- ألحقت تلك القوات الخراب في نحو 65728 منزل ، بينما دمرت بشكل كلي 7802 منزلا وشردت ساكنيها في العراء.

الثروة الزراعية- ألحقت ممارسات الاحتلال تدميرا وخسائر فادحة في الثروة الزراعية وخاصة أشجار الزيتون ، حيث اقتلعت وأحرقت وجرفت ما يزيد عن 1300000شجرة وغرسه ونبتة.

الاستيطان- صادرت قوات الاحتلال بالقوة ما يزيد عن 300الف دونم منذ 29/3/ 2003 من اجل إقامة المستوطنات وتوسيع القائم منها وبناء الجدار والتوسع .

تفاصيل الانتهاكات

أولا:تهويد القدس
تعرضت مدينة القدس المحتلة خلال الشهر للعديد من الانتهاكات الإسرائيلية كان من ابرزها:
** الإعلان عن بناء 20 ألف وحدة سكنية موزعة على ثلاثة أحياء استيطانية في المدينة المحتلة .
** خصصت الحكومة الاسرائيلية مبلغ 1.5 مليار دولار لتعزيز الوجود اليهودي داخل القدس المحتلة ، وإلغاء الضرائب عن المستثمرين اليهود في المدينة .
** قررت الحكومة الاسرائيلية نقل معظم الوزارات والمكاتب الحكومية الى مدينة القدس .
** اصدر عدد من الحاخامات اليهود فتوى تبيح دخول اليهود الى المسجد الأقصى المبارك .
**الإعلان عن نقل نشاط سلطة الآثار الإسرائيلية الى البلدة القديمة في القدس المحتلة ، في خطوة تهدف الى زيادة عمليات الحفر في المدينة.
**واستمرت سلطات الاحتلال في منع المسلمين والمسيحيين من دخول المدينة للصلاة فيها ، كما منعتهم من العمل او العلاج في مستشفياتها.

ثانيا:إسرائيل تنتهك الحق في الحياة وتَقتُل المزيد من المدنيين الفلسطينيين
صعدت قوات الاحتلال عملياتها الحربية في الأراضي الفلسطينية مستخدمة كافة انواع القوة من طائرات حربية ومدافع ثقيلة ، مما ادى الى استشهاد 60 فلسطينيا ، معظمهم من المدنيين العزل ، العدد الأكبر سقط نتيجة إصابات مباشرة بصواريخ إسرائيلية أطلقتها الطائرات الحربية على التجمعات السكنية او على سيارات كان يستقلها مواطنون ، وعدد أخر في عمليات اغتيال منظمة نفذتها وحدات مختارة من جيش الاحتلال ، ومن بين الضحايا كان :

مسعود رجب صبيح مهدي الدحدوح خالد صالح عاشور مهدي أبو الخير أحمد عزات زبود سلمي سليم نمر حجار محمد أبو اصليح عبد الله الغفري طلعت هنية يوسف اللواحي محمد اللواحي عاطف حبيب أحمد رشدي صيام أحمد صالح صيام صالح حجا حاتم شعبان العمارين وليد الهجين حاتم مهدي حميدة أحمد عبدالفتاح أبو مطير سمير عبد الفتاح مطير ماهر حشيش محي الدين السرحي عماد عاشور جمال مناع نمر اسماعيل الحية بكر الحية جهاد عبد الحميد الحية عبد الحميد الحية علاء الحية ابراهيم الحية محمد الحية سامح فروانة حماد أحمد الفيومي ابراهيم حاتم الشحربني ماجد سلمان البطش بعد العزيز محمد الحلو ،محمد فوزي أبو نعمة محمود عادل عوض أمال دولة سعيد نادر العطار رائد غطاس عدنان على اسبيته محمد الديري على النشار شوقي قلجة عادل الصيفي ساهر دلول عماد شبانة ممدوح محمد شقيرات محمود ناجي هلسة أنس داود عويسات محمد أحمد أبو معمر عبد الكريم شعت عمر محمد عبد الحليم أبو ظافر عيد هشام صالح خليل محمود عيسى حمودة عمر شعبان زعان محمود مظاير

**توفي محمد احمد إبراهيم منصور، 23 عاما، على معبر بيت حانون /شمال غزة ، بسبب اجراءات الاحتلال اثناء نقله للعلاج خارج غزة .
**اغتالت قوات الاحتلال في محافظة جنين أحمد عزت سعيد زيود، 21 عاماً، من بلدة سيلة الحارثية/جنين، وهو معاق عقليا ومهدي محمد محمود أبو الخير، 28 عاماً، وخالد صالح عاشور، 19 عاماً، من قرية كفر دان/جنين.
*** اصيبت مها محمد إبراهيم قاطوني (30 عاما)، برصاص قوات الاحتلال في مخيم العين غرب نابلس ، وقد اخترق الرصاص بطنها فقتل جنينها في احشائها ، وكانت حامل في الشهر السادس .
*** استشهدت المسنة سلمى سليم نمر حجار (62 عاماً) من قلقيلية ، نتيجة دهسها من قبل مستعمر ، في القدس المحتلة ، خلال عبورها الشارع الى مستشفى العيون في المدينة .
***استشهد ثمانية مواطنين وأصيب عشرة من عائلة آل الحية ، بعد ان قصفت الطائرات الحربية الاسرائيلية ديوان العائلة في حي الشجاعية شرق مدينة غزة.


ثالثا : الجدار الفاصل والاستيطان

**أصيب اليونانيين "جورج أزخاشي" (31عاماً)، و"فيمل" (47 عاماً)، بجروح مختلفة ، جراء اعتداء المستوطنين عليهم في مدينة الخليل.
**اعتدت مجموعة من المستوطنين "مسودات يهودا"، قرب بلدة يطا /الخليل، بالضرب على إبراهيم عايد سليمان مر (17 عاماً) ، ما أسفر عن إصابته برضوض وكدمات حادة في أنحاء الجسم. واستولت مجموعة من المستوطنين على خمسة دونمات من الأراضي الواقعة على تلة جبل "الجمجمة"، شمال شرقي بلدة حلحول، وأقامت خيمة استيطانية عليها. وأضرم مستوطنون، من مستوطنة "عناب"؛ شرقي محافظة طولكرم، النار بالمئات من أشجار الزيتون واللوزيات في الأراضي التابعة لبلدة رامين. وأضرم مستوطنون من مستوطنة "حاريش" وكيبوتس "ميسر" ، شمالي محافظة طولكرم، النيران في الأراضي الزراعية التابعة لبلدة عقابا، مما ادى الى احتراق عشرات الدونمات المزروعة بالزيتون والحمضيات.
** صادقت اللجنة الإسرائيلية للتخطيط والبناء على خطة لبناء ثلاثة أحياء استيطانية في القدس الشرقية المحتلة، تشمل بناء 20 ألف وحدة استيطانية جديدة، إضافة إلى 500 وحدة استيطانية في بلدة أبو ديس، جنوب شرقي المدينة.
**اعتقلت قوات الاحتلال ، خمسة نشطاء سلام إسرائيليين، خلال مشاركتهم في تظاهرة للتنديد بسياسة الحصار والإغلاق الاسرائيلية.
***شرعت جرافات الاحتلال ، بتجريف أراض زراعية في قرية ارطاس جنوب بيت لحم ، تبلغ مساحتها نحو 130 دونماً بهدف توسيع مستعمرة أفرات، الغير شرعية.
** هاجمت قوات الاحتلال ، المشاركين في مسيرة بلعين الأسبوعية السلمية، غرب رام الله ، حيث اطلقت نحوهم قنابل الغاز المسيل للدموع، مما أدى إلى إصابة العديد منهم بحالات اختناق وإغماء ، بينهم سايمن أنيولا، 21 عاماً، وهي متضامنة ايطالية، وأصيبت بعيار معدني في الساق..
وفي محافظة بيت لحم، هاجمت قوات الاحتلال تظاهرة سلمية اخرى، في قرية أم سلمونة جنوب بيت لحم، واعتقلت اثنين من المتضامنين الأجانب، واعتدت على الصحفيين الذين كانوا يقومون بتغطية الأحداث.
**أصدرت قوات الاحتلال أمراً عسكرياً يقضي بمصادرة حوالي دونم من أراضي قرية كفر قدوم، شرقي محافظة قلقيلية، بهدف شق طريق عسكرية في المنطقة.
** تعرضت أسماء عبد الله يوسف قيها، 26 عاماً ، من قرية برطعة /جنين، للتنكيل من قبل جنود الاحتلال المتمركزون على بوابة برطعة الشرقية، اثناء عودتها إلى منزلها في في القرية ،بعد أجراء عملية ولادة قيصرية لها في مستشفى الشفاء بمدينة جنين، حيث ادت اجراءات التفتيش الى سقوط المواطنة وفقدانها الوعي مما اضر زوجها لنقلها الى مستشفى داخل اسرائيل لسوء حالتها الصحة.
**احرق مستوطنون 40 دونما من الاراضي المزروعة بمحصول القمح ، في قرية رامين غرب نابلس ، حيث أتت عليها النيران بالكامل.

رابعا:حواجز الاحتلال العسكرية تنكيل مستمر وامتهان للكرامة الإنسانية

**للشهر الحادي عشر على التوالي تغلق سلطات الاحتلال المعابر المؤدية الى قطاع غزة، ولا تسمح بإدخال المواد التموينية أو الاحتياجات الأساسية إلا بشكل محدود ، كما تمنع المواطنين من مغادرة القطاع الى الخارج الا في فترات محدودة .
وفي الضفة الغربية،أقامت سلطات الاحتلال مزيدا من الحواجز العسكرية على الطرقات ، ليصل عددها الى 520 حاجزا عسكريا او ترابيا تفصل المدن والقرى عن بعضها وتحد من تنقل المواطنين ووصولهم الى أعمالهم ومؤسساتهم التعليمية والعلاجية.

خامسا: اعتقالات وسجون
الأسرى والموت البطيء في سجون الاحتلال
** يعاني الاسرى في سجن أيلون الرملة، داخل اسرائيل، ، ظروفا اعتقالية صعبة، حيث تعزل الادارة كل أسيرين في زنزانة.
,قسم العزل في هذا السجن صمم "للمجرمين" الإسرائيليين من رجال العصابات والمافيا الاسرائيلية، حيث زنازين العزل مغلقة بالكامل.
** شنت وحدة (نخشون ) الخاصة في شرطة الاحتلال هجوما شرسا ، على الأسرى في معتقل النقب الصحراوي حيث يعتقل (2250 أسيراً) مستخدمة القنابل الدخانية والهراوات الأمر الذي أوقع العديد من الإصابات بينهم.
**اعتقلت قوات الاحتلال 4 نواب أعضاء في المجلس التشريعي المنتخب ، ليرتفع بذلك عدد المعتقلين من النواب الى 45 نائبا .
**اقتحمت قوة كبيرة من شرطة الاحتلال، غرف الأسرى في سجن جلبوع ، داخل اسرائيل، واطلقت أعيرة نارية وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع مما أدى إلى وقوع إصابات في صفوف الأسرى.
** يوجد في سجون الاحتلال 525 أسير مقدسيّ يعانون من اوضاع اعتقالية صعبة ، بينهم 6 نساء و 12 طفلاً، ومنهم 51 أسير معتقلون منذ ما قبل اتّفاقيّات أوسلو، كما استشهد 12 اسير مقدسي طوال سنوات الاحتلال.
**ابعدت سلطات الاحتلال الاسير ماهر نصري عطوان من سكان بلدة الخضر /بيت لحم ، الى الاردن، بعد ان امضى 32 شهرا في السجون الاسرائيلية .

سادسا: "البناء ممنوع والهدم مشروع"
هدم المنازل سياسة إسرائيلية لاقتلاع الفلسطينيين من وطنهم
**جرفت قوات الاحتلال مقر جمعية النجوم للمعاقين حركياً في منطقة واد الجوز،و منزلاً سكنياً في بلدة العيسوية في القدس المحتلة.
**أخطرت قوات الاحتلال عبد الرحيم بشارات بالرحيل عن منزله في منطقة الحديدية شرق مدينة طوباس.
**أخطرت سلطات الاحتلال أحد عشر مواطناً من خربة سلامة وفقيقيس بالخليل ، بوقف أعمال البناء في منازلهم بدعوى البناء غير المرخص. والتي تقع على بعد نحو 500 متر جنوب وشرق مستعمرة "نجهوت" المقامة على أراض مصادرة غرب بلدة دورا جنوب غرب محافظة الخليل.
* دمرت قوات الاحتلال منزلي حسام علي سلمان و علي محمود عليان ،من بلدة بيت صفافا، جنوبي مدينة القدس المحتلة.
* هدمت جرافات الاحتلال منزل زينب إبراهيم كباجة، في البلدة القديمة من مدينة القدس المحتلة ،يأوي 12 فرداً.
* وفي بلدة شرفات، جنوبي مدينة القدس المحتلة ، دمرت تلك القوات منزل عبد الكريم مشعل.
* وفي مدينة الخليل ،هدمت قوات الاحتلال منزلي عماد محمد بدر جابر؛ وهاني سليم جابر.
** أفاد تقرير نشرته، رابطة حقوق المواطن ومنظمة "بتسيليم" الإسرائيليتان، بأن المواطنين الفلسطينيين هجروا أكثر من 1000 شقة، و1829 محلاً تجارياً في وسط مدينة الخليل، في أعقاب ضغوطات يمارسها جيش الاحتلال الإسرائيلي والشرطة والمستوطنون، وذلك خلال فترة الانتفاضة الثانية، منذ سبتمبر 2000 وحتى مايو (ايار) .
**هدمت قوات الاحتلال منزلي عماد محمد بدر جابر، وهاني سليم فضل جابر، في مدينة الخليل ،بحجة عدم الترخيص، وتبلغ مساحة المنزل الأول نحو 240 متراً مربعاً، ويتألف من طابقين، ويقطنه 22 شخصاً، فيما تبلغ مساحة المنزل الثاني نحو 130 متراً مربعاً.

سابعا: انتهاكات ضد الصحافيين والصحافة
** تعرض الصحفي سيف الدحلة، مصور"وفا" في جنين ، لمحاولة دهس من قبل سائق جرافة عسكرية اسرائيلية اثناء تغطيته لاحداث داخل مخيم جنين .
** اقتحمت قوات كبيرة من جيش الاحتلال تلفزيون آفاق ، وإذاعة القرآن الكريم، وتلفزيون جاما، ومحطة تلفزيون سنا في مدينة نابلس ونهبت أجهزة البث ومعدات تقنية ، مما أدى إلى انقطاع بثها بشكل تام.