الأحد: 08/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

البرغوثي: اسرائيل تعزل الاغوار عن محيطها بمنع الفلسطينيين من الوصول للبحر وللاغوار وببناء المستوطنات

نشر بتاريخ: 11/06/2007 ( آخر تحديث: 11/06/2007 الساعة: 13:44 )
رام الله - معا - حذر وزير الاعلام والمتحدث الرسمي باسم الحكومة الفلسطينية الدكتور مصطفى البرغوثي، من خطورة ما تقوم به سلطات الاحتلال الاسرائيلي في منطقة الاغوار عبر تنفيذ خطة لفصل الاغوار عن محيطها الفلسطيني.

وقال البرغوثي في تصريح صحفي تلقت "معا" نسخة منه، ان سلطات الاحتلال عمدت من خلال حفر الخنادق واقامة الحواجز واغلاق المعابر وترحيل المزارعين وتدمير البنية التحتية وحظر دخول المنطقة ومنع من لا يحمل هوية الاغوار الوصول الى المنطقة الى جانب مصادرة المزيد من الاراضي الى التمهيد لضم الاغوار اليها.

واوضح وزير الاعلام ان اسرائيل استخدمت مؤخرا كل السبل لتحقيق سياسة العزل والفصل من خلال عزل 70% من اراضي البقعية، واقامة خندق طويل وتدمير ومصادرة اراضي طوباس، التي تصل لمرج نعجة والزبيدات واغلاق الاغوار الشمالية والابار الارتوازية، مؤكدا ان هذه الاجراءات تعتبرا تجسيدا لمخطط قديم لتهويد المنطقة التي تشكل العمق الاستراتيجي لفلسطين، ووسيلة اتصالنا الوحيد في الضفة الغربية مع العالم الخارجي .

واضاف البرغوثي ان الاحتلال ومنذ اندلاع انتفاضة الاقصى عزل منطقة الاغوار من خلال الحواجز ومصادرة الاراضي، وتحويل مساحات واسعة لمناطق عسكرية مغلقة ومنع الزراعة والمشاريع الحيوية ومحاربة الثروة الحيوانية بشكل انعكس على مختلف اوجه الحياة، بينما وفر الاحتلال الدعم للمستوطنين ومشاريع التوسع الاستيطاني التي بلغت ذروتها في عملية العزل والفصل، واخرها اعلان الحكومة الاسرائيلية عن الشروع ببناء مستوطنة جديدة هناك .

ودعا البرغوثي الى دعم المزارعين الفلسطينيين في منطقة الاغوار التي تعتبر سلة فلسطين الغذائية والتصدي للمخطط الاسرائيلي الرامي الى تهويد الاغوار مشيرا الى قرار سلطات الاحتلال باغلاق البحر الميت في وجه الفلسطينيين، ومنعهم من الوصول اليه في اجراء تعسفي يندرج في اطار الحصار والخنق الذي تفرضه على شعبنا.

واستهجن وزير الاعلام ان يكون بامكان أي شخص في العالم الوصول الى البحر الميت بينما لا يتمكن المواطن الفلسطيني صاحب الارض من ذلك.