الخميس: 10/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

REFORM تنفذ حلقة نقاش بعنوان " الطنطورية"

نشر بتاريخ: 30/01/2014 ( آخر تحديث: 30/01/2014 الساعة: 10:34 )
نابلس- معا - نفذت المؤسسة الفلسطينية للتمكين والتنمية المحلية REFORM-، حلقة ثقافية لمناقشة رواية "الطنطورية" وذلك في مركز شباب مخيم العين- نابلس، ويأتي هذا اللقاء ضمن مشروع جسورII الذي تنفذه المؤسسة بدعم من الحكومة الألمانية والمنفذ من قبل الصندوق الاجتماعي الثقافي التابع لـ (GIZ).

واستهدف اللقاء مجموعة من الناشطين الشباب بهدف بناء قدراتهم في كيفية التعامل مع الصراعات المجتمعية، والدخول في عملية تغيير مجتمعي مستندة الى قواعد الجمهور من خلال النهوض بواقع التشبيك بين الفئات الشابة، والمهمشة، والمؤسسات القاعدية، وتفعيل قدرتهم على المشاركة في الاطر النظامية، وعمليات اصلاح البنى الثقافية، والقانونية الناظمة لمجتمعاتهم.

بدأ اللقاء بالتعريف بحياة الكاتبة رضوى عاشور القاصة الروائية والناقدة الادبية حيث تم التحدث عن نشاطها الاكاديمي والمهني، وعن أعمالها الادبية والنقدية وشخصيتها الناقضة المتحررة، حيث ناقش الحضور تلك الرواية التي تمثلت بتجربة حياتية لعائلة فلسطينية.

وركز اللقاء على عدد من القضايا الشبابية التي تمس واقع النشاط الثقافي من خلال مناقشة الرواية وربطها بواقعهم من خلال التجارب الحياتية اليومية لخلق مساحة امنة مشتركة بين الكل، ومن ضمن هذه القضايا التي تمت مناقشتها قضية صمود الشعب الفلسطيني ومطالبه المشروعة بالحرية والحياة الكريمة والهوية، وتم أيضاُ التطرق الى قضايا العادات والتقاليد، ومناقشة واقع المرأة، لتعزيز الاستفادة من الطاقات الشبابية في العمل، وتوسيع رقعة مشاركة الشباب في مناقشة الروايات الثقافية.

ويهدف المشروع إلى تمكين وتطوير قدرات الفئات الشابة في العمل النظامي الفلسطيني، وصولاً إلى نظام سياسي ادماجي ومستجيب للاحتياجات الإنسانية الأساسية، كما ويهدف أيضاً تيسير وصول الفئات المهمشة سيما المرأة، إلى مستويات صناعة القرار المختلفة.