الثلاثاء: 15/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

التوجيهي تحت اطلاق النار.. الطلبة يتقدمون للامتحانات على وقع الاشتباكات بين فتح وحماس

نشر بتاريخ: 11/06/2007 ( آخر تحديث: 11/06/2007 الساعة: 15:16 )
غزة - معا- ميساء عزيزة- ليلة حالكة السواد رافقها وابل من الرصاص وأصوات انفجارات, هكذا أمضى طلبة التوجيهي ليلتهم التي تسبق الامتحان الاول حيث اضيف الرعب والخوف من الامتحانات الى نفسيات متوترة يعقبها أجواء متوترة بين الفصائل الفلسطينية لتزيد الأمر تعقيدا, خاصة في ظل تواصل الاشتباكات بين الطرفين حتى اثناء الامتحانات.

"لم أستطيع النوم ابدا ليلة أمس وذلك لخوفي من الامتحانات ولان أصوات الطخ والانفجارات منعتني من النوم عدا عن نفسيتي المتوترة من الامتحان" هذه هي الكلمات التي عبرت بها طالبة التوجيهي حنين.

واضافت حنين التي تقدمت للامتحان في معسكر الشاطئ انها كانت تسمع صوت اطلاق النار خلال الامتحان وان محاولات المشرفين نجحت في اعادة الهدوء للطالبات.

وقال د. محمد شبير وكيل وزارة التربية والتعليم انه خلال جولة اجراها على أربع لجان من الامتحانات لمس حالة من الهدوء وأشار الى ان الطلبة عبروا عن ارتياحهم من الامتحانات.

وأشار شبير الي ان الاشكالية في منطقة غزة هي تواجد المسلحين على برج بالقرب من مدرسة الكرمل الثانوية للشباب مما يوحي بحالة من التوتر بين الفينة والاخرى.

وقال مروان شرف نائب مدير الامتحانات ان امتحان اليوم سار بشكل مطمئن في جميع محافظات الوطن لافتا الى ان الامتحانات تراعي جميع المستويات حيت يوجد بها شمولية للكتاب المدرسي.

وأشار نائب مدير الامتحانات ان عملية تقديم الامتحانات سبقها حالة من الفوضى وإطلاق النار بين الفصائل الفلسطينية المتناحرة في شوارع قطاع غزة, مما عمل على عدم راحة الطلبة وتشتيتهم في المذاكرة.

ودعا كل الفصائل الفلسطينية إلي تغليب المصالح الوطنية العليا ومستقبل الطلاب فوق أي مصلحة حزبية, مؤكدا أن مثل هذه الأحداث المؤسفة تؤثر بشكل سلبي على مستقبل الطلبة.

ولفت شرف الى ان هناك معايير للأسئلة وراعت الظروف التي مر بها الطلبة مشيرا الى ان عملية التصحيحح ستكون وفق معايير ثابتة.

ويشار الى ان عدد الطلبة الذين تقدموا للامتحان صباح هذا اليوم بلغ 24,091 طالبا وطالبة في كل محافظات غزة وعدد الذين تقدموا في الضفة الغربية 35,239 طالباً وطالبة

من جهته دعا المحافظ محمد القدوة محافظ غزة جميع الفصائل الى التزام الهدوء وسحب المسلحين من الشوارع وازالة الحواجز لتمكين طلبة الثانوية العامة من اداء امتحاناتهم النهائية حتى يتوج هذا العام الدراسي بالنجاح لا سيما وانه وللمرة الاولى يتم تدريس المنهاج الفلسطيني الموحد لجميع المراحل الدراسية في الضفة الغربية وقطاع غزة وهو ما يمثل مفخرة للشعب الفلسطيني كافة.

جاء ذلك خلال قيامه بصفته ممثلا عن الرئيس بتفقد عدداً من لجان امتحانات الثانوية العامة بمحافظة غزة رافقه خلالها الدكتور محمد ابو شقير وكيل وزارة التربية والتعليم العالي وعدد من المسؤولين بالوزارة والمحافظة.

واعرب القدوة عن اعجابه "بالدور المسؤول الذي قام به الاهالي والمواطنون في احتضان الطلبة الذين يمثلون مستقبل هذا الوطن"، داعيا الجميع الى الاستمرار في توفير الاجواء المناسبة وتغليب المصلحة العامة على المصالح الذاتية من اجل الارتقاء بهذا الوطن "والذي نحرص جميعا على ان يكون في اجمل صورة رغم كافة التحديات والمخاطر".

هذا وقد شملت جولة المحافظ القدوة عدداً من لجان الامتحانات مثل لجنة امتحانات احمد شوقي الثانوية للبنات ولجنة امتحانات خليل الوزير للبنين وغيرها من اللجان.