الجمعة: 27/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

بلير يعد بتطوير مدينة بيت لحم وتشجيع السياح للقدوم الى فلسطين

نشر بتاريخ: 30/01/2014 ( آخر تحديث: 30/01/2014 الساعة: 22:48 )
بيت لحم - معا - اكدت رولا معايعة وزيرة السياحة والاثار، ان مبعوث الرباعية الدولية طوني بلير اعلن عن استعداده للدعم في كافة الاحتياجات واتفقا معا انه سيقدم المساعدة في تشجيع السياح للقدوم الى فلسطين من العالم اجمع، والمبيت فيها.

واشارت الوزير معايعة خلال مؤتمر صحفي عقدته برفقة مبعوث الرباعية بلير في قصر المؤتمرات، الى ان اجتماعهم ركز على اهمية القطاع السياحي في فلسطين باعتباره احد القطاعات الهامه في فلسطين، اضافة الى امكانية تطوير السياحة، في ظل التطور الواضخ الذي شهده القطاع في السنتين الماضتين وما رافقه من زيادة في عدد ليالي المبيت والبنية التحية .

وتطرقت الى المشاكل في خلق واقع سياحي حقيقي والتي يعود بعضها لواقع الاحتلال والاخر ما يتعلق في منطقة "ج" والمحددات للاستثمار فيها، اضافة الى موضوع التنقيب غير الشرعي في مناطق "ج"، والمشاكل التي لها علاقة بحرية وصول السياح الى فلسطين خاصة من العالم العربي والاسلامي .
|263542|

كما ركزت في حديثها على موضوع الادلاء السياحيين وعدم وصولهم الى مدينة القدس والامر متعلق بقضية دخول الحافلات الفلسطينية للقدس واسرائيل .

وشددت معايعة ان المساعي التي جرت خلال الاجتماع هي المساعدة في حل بعض المشاكل التي يواجهها القطاع السياحي من قبل الجانب الاسرائيلي المتعلق بتطويره والنهوض به.

من جانبه ثمن بلير العمل الذي تقوم به الوزيرة معايعة في تطوير القطاع السياحي رغم جميع الصعوبات، معربا عن سعادته لما سمع من قبلها حول ارتفاع عدد السياح والزوار للاراضي الفلسطينيه خلال العامين الماضيين وهذا ما يبشر خيرا نحو النهوض بواقع السياحة الى الافضل.
|263540|

وقال "ان لديهم خطط طموحة للمستقبل وهناك مجالات عديدة وان برك سليمان مكان رائع للناس للقدوم اليه ليس فقط للتقاليد المسيحية ولكن من العالم العربي والاسلامي، واذا اخذنا فلسطين ككل لا يوجد من حيث المبدأ اي مكان افضل على مستوى العالم لزيارته وهذا جزء من المبادرة الاقتصادية التي نضعها ونعمل عليها الى جانب جهود وزير خارجية الولاياد المتحده جون كيري السياسية وكجزء من المبادرة السياحية احد القطاعات المهمة التي رنركز عليها ".

واشار الى ان مباحثاته مع الوزيره تركزت ايضا حول كيفية ادخال التغييرات لدعم المسيرة السلمية ولدعم القطاع السياحي بهدف استقطاب المزيد من الزوار لفلسطين وهذا يتطلب الكثير من الاستثمار وازالة المعيقات التي تقف امام هذه الاستثمارات، والسياح القادمين من العالم العربي ، وهناك سلسلة من الاجراءات التي يمكن اتخاذها وهنا في بيت لحم يمكن ان نرى في قصر المؤتمرات الرائع على مستوى عالمي.

وفيما يخص الاداء السياحيين اكد ان هناك اتفاقا مع الحكومه الاسرائيلية للسماح لهم لكن لم يتم تطبيقه وعليه سنواصل الضغط على الجانب الاسرائيلي من اجل تنفيذه. |263539|

واضاف بالقول " ان منطقة برك سليمان موقع رائع، نريد ان نطور المكان، وان ما جرى من حديث خلال الاجتماع كان في اطار بيت لحم ككل، مع التاكيد على ان بيت لحم لها الرمزية العالمية واهميتها للعالم المسيحي، وان نصل الى ما نصبوا اليه من مكانتها السياحية وهذا يتطلب العديد من الاستثمارات السياحية ، املا ان نتقدم في هذا المجال".

بلير وعد بان يكون هناك عمل جاد لتطوير المكان، واختتم الجولة بزيارة للمنطقة الصناعية شرق بيت لحم.

الجدير ذكره ان الاجتماع الثنائي الذي جرى بين معايعه وبلير حضره مستشار الرئيس لشؤون المسيحية الوزير زياد البندك.
|263544|
|263543|