الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

محافظة جنين تستعد لعقد مؤتمر الاستثمار

نشر بتاريخ: 02/02/2014 ( آخر تحديث: 02/02/2014 الساعة: 02:24 )
جنين - معا - أعلن محافظ جنين اللواء طلال دويكات، عن بدء التحضيرات الإدارية والفنية تمهيدا لعقد مؤتمر الاستثمار في محافظة جنين وذلك خلال اللقاء الموسع الذي ترأسه المحافظ في مقر المحافظة، امس السبت، بحضور ممثلين عن مديريات الزراعة والحكم المحلي والتربية والتعليم في جنين، الغرفة التجارية، وبلدية جنين، والإغاثة الزراعية والجامعة العربية الأمريكية، ومنتدى رجال الأعمال، والإغاثة الطبية، والاقتصاد الوطني، والمركز الوطني الفلسطيني لبحوث الزراعية، بحضور نائب المحافظ عبد الله بركات ومنسق عام المؤتمر ومدير العلاقات الدولية في المحافظة يوسف الشلبي، وطاقم العلاقات العامة والإعلام.

من جهته أكد دويكات أن الهدف من عقد مؤتمر الاستثمار خلق فرص جاذبة لمستثمرين محتملين من الخارج والداخل وأراضي الـــ 48 للتشبيك وإقامة المشاريع المشتركة مع القطاع الخاص والعام، لتوفير فرص عمل والحد من نسبة البطالة المتفاقمة وخلق تنمية حقيقية في المحافظة.

وتابع دويكات يجب مناقشة الفرص الاستثمارية وتحديدها أولا قبل تسويقها للمستثمرين والتعريف بها واستنتاج فرص نجاحها، مؤكدا أنه سيتم وضع كافة التسهيلات والضمانات القانونية اللازمة لحماية حقوق المستثمرين بالتنسيق مع وزارة الاقتصاد الوطنية وهيئة تشجيع الاستثمار المختصة لتذليل أي معوقات قد تحول أمام خلق الفرص الاستثمارية، مشيرا إلى أهمية الاستثمار من رأس المال الفلسطيني السائح في الخارج والداخل هو واجب وطني كبير يوفر سبل الحياة للمواطنين.

ودعا دويكات إلى إعداد الدراسات والجدوى الاقتصادية وقاعدة بيانات برجال الأعمال الفلسطينيين والمشاركة في هذا المؤتمر الاستثماري الذي نطمح من خلاله إلى تطوير المحافظة التي هي بحاجة ماسة للالتفات إليها والمقومات وفرص النجاح تملكه، ونسعى لتحقيق الحد الأدنى من الأهداف وليس جمع التبرعات الخيرية.

وأردف هناك مشاريع تعطي فرصا وآفاقا دخلت مرحلة الواقع والخروج إلى حيز التنفيذ وهي المنطقة الصناعية الحدودية ومحطة تحويل الكهرباء.

وناقش الحضور عدد من القضايا تمحورت حول المطالبة بإصدار قرارات حكومية لخفض نسبة الضرائب والتراخيص الخصوصية لتشجيع وجلب الاستثمار، وإعداد دراسات تحليلية للواقع والقطاعات المستهدفة حتى تعطي المؤشرات والفائدة منها، مع التركيز على تنفيذ المشاريع المتوسطة والصغيرة وتطوير المشاريع البسيطة الموجودة في جنين لتعزيز وجودها والعمل على أجسام موازية لها لضمان النجاح.

وطالب أعضاء اللجنتين بضرورة تهيئة البنية التحتية والقانونية لتذليل المعوقات أمام المؤتمر ،مؤكدين على أهمية مشاركة القطاع الخاص للنهوض بواقع الاقتصاد المحلي وتنشيط الاستثمار .

وتضم اللجنة الإدارية في عضويتها كلا من: بلدية جنين ، الغرفة التجارية الصناعية ، الإغاثة الزراعية ، الإغاثة الطبية، والتربية والتعليم في جنين.

أما اللجنة الفنية فتضم كلا من : وزارة الحكم المحلي ، ووزارة الاقتصاد الوطني ، ووزارة الزراعة ، الجامعة العربية الأمريكية، والمركز الوطني الفلسطيني للبحوث الزراعية .