الإثنين: 07/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مناشدة من نقابة العاملين بمجموعة سجائر القدس لوزير الاقتصاد

نشر بتاريخ: 02/02/2014 ( آخر تحديث: 02/02/2014 الساعة: 16:45 )
رام الله- معا - تلقت وكالة معا مناشدة من نقابة العاملين في مجموعة شركة سجاير القدس لوزير الاقتصاد الوطني الفلسطيني د. جواد الناجي هذا نصها:

مناشدة لمعالي وزير الإقتصاد الوطني

الدكتور جواد الناجي المحترم

نحن ممثلو عمال وموظفي مجموعة شركة سجاير القدس (250 عامل وموظف) ونعمل على بعد أقل من كيلومترين من وسط مدينة القدس الشريف نرفع الى معاليكم ما يلي:

إن ما تنتجه سواعدنا الفلسطينية من منتوجات السجاير الوطنية يساهم في دعم مدخولات خزينة الدولة. إذ بلغ مجموع ما دفعته شركتنا من كافة أنواع الضرائب للخزينة 431 مليون شيكل خلال عام 2013 فقط . (أربعماية وواحد وثلاثون مليون شيكل) أي نحو 87% من قيمة مبيعاتها.

إن الفوضى العارمة السائدة حاليا في الأسواق نتيجة تهريب التبغ والسجائر والذي يبلغ الآن 40% من ألأسواق يشكل هدرا لمدخولات السلطة يفوق مليون شيكل يوميا. كما أنه وخلال الستة أشهر الماضية أفقد شركتنا نحو 60% من مبيعاتها. وأصبحت الأمور اليوم في وضع تنذر بالاستغناء عن 60% من عاملي الشركة. كيف لا وقد أصبح 40% من المدخنين لا يدفعون جمركا للسلطة، بل يدفعون ثمن تدخينهم تبغا غير مراقب صحيا للمهربين الفاسدين. أنه وعلى الرغم من العشرات من الاجتماعات والندوات التي عقدت مع معاليكم ومسؤولين أخرين وتقديم الدراسات تلو الدراسات، فإنه ولغاية تاريخه لم يتم اتخاذ أي إجراء، ليبقى المهربين مرتاحين دون رقيب أو حسيب.

أننا نهيب بمعاليكم بما يلي:

1. إتخاذ ما يلزم من أجراءات لإنهاء حالة الفوضى والتهريب السائدة في الأسواق من خلال تطبيق قانون التبغ المعدل الساري المفعول (رقم 71/1966)، خاصة المادة "هـ" والتي هي من مسؤوليتكم المباشرة. وأيضا تطبيق قرارات مجلس الوزراء ذات العلاقة على الجميع دون استثناء.

2. أخذ كافة المقترحات والدراسات التي قدمت لمعاليكم مأخذ الجد بما في ذلك الرؤية المشتركة التي قدمت لكم من قبل المصنعين الوطنيين والمزارعين، أو تقديم آلية عمل واقعية وعملية من قبلكم تؤدي للهدف المنشود. ونذكر أن مسؤولي السلطة اتخذوا إجراءات ناجحة في الماضي في عامي 2005 و 2012، ولكن تم تحييد مفاعيلها.

إننا وعلى عكس المهربين الذين يتم غض النظر عن فسادهم سنظل نتمسك بالقانون. ولكننا نؤكد لمعاليكم أننا لن نتخلى عن حقنا في حماية أرزاقنا وقوت أولادنا وصمودنا في ظلال قدسنا الشريف.

(ملاحظة: تبلغ حالياً رسوم الجمارك على كل كغ من التبغ الخام 531 شيكل شاملا ض.ق.م. علماً بأنه قد بيع في الأسواق ما لا يقل عن 700 طن من التبغ الخام المهرب وغير المجمرك في عام 2013 فقط.)

نقابة العاملين – مجموعة شركة سجاير القدس