الأحد: 06/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

النضال الشعبي تدعو لاستثمار قرار صناديق الاستثمار والبنوك الاوروبية

نشر بتاريخ: 02/02/2014 ( آخر تحديث: 02/02/2014 الساعة: 15:54 )
رام الله -معا - دعت جبهة النضال الشعبي الفلسطيني الى استثمار فرصة مقاطعة الاحتلال التي بدأت بها صناديق الاستثمار والبنوك الاوروبية ، بالإضافة الى المقاطعة الاكاديمية، للوصول الى عزلة اقتصادية شاملة على حكومة الاحتلال.

وقالت الجبهة أن قرار بنك "دانسك بنك"، الاكبر من بين البنوك العاملة في الدنمارك، وقف استثماراته في بنك "هبوعليم" الاسرائيلي المتورط في اعمال البناء في المستوطنات المقامة على اراضي الفلسطينيين في الضفة، وكذلك مصرف "نوردا" السويدي يشكل دعما لحقوق شعبنا ونضالاته المستمرة .

وأوضحت الجبهة ان الخسائر جراء المقاطعة قد تصل الى 20 مليار شيكل (5.7 مليون دولار) في ميزان الصادرات السنوية الاسرائيلي ، حتى في حال اقتصار المقاطعة على تخفيض الصادرات الاسرائيلية الى الاتحاد الاوروبي بنسبة 20 في المائة.

وتابعت الجبهة أن بدأ فئة متنامية من رجال الاعمال وأموال التقاعد الاوروبية سحب استثماراتها او تحديدها اخيرا لدى شركات اسرائيلية تمارس اعمالا في مستوطنات الضفة الغربية، ونرحب بهذه الخطوة التي تعبر عن تضامن حقيقي مع قضية شعبنا، وبداية لخطوات عملية لمقاطعة حكومة الاحتلال وسحب الاستثمارات منها، بحاجة الى تنفيذ المزيد من الاجراءات من قبل كافة دول الاتحاد الاوروبي لمقاطعة جادة اكاديميا واقتصاديا لدولة الاحتلال .

ودعت الجبهة الى استمرار حملة المقاطعة الدولية في اتجاه عزل اسرائيل و فرض عقوبات عليها حتى تستجيب للشرعية الدولية الواضحة وتلتزم بقواعد القانون الدولي والإنساني .

وأشارت الجبهة الى ان سلاح المقاطعة اقتصاديا وأكاديميا يشكل ضربة موجعة لدولة الاحتلال ، ويفضحها دوليا ، وأن مقاطعة بضائع المستوطنات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة في العديد من الدول الأوروبية والعربية تشجع على الدعوة إلى فرض عقوبات على إسرائيل مماثلة لتلك التي فرضت على نظام الفصل العنصري في جنوب إفريقيا.